مجتمع

تقرير: المغرب مهدد بهجمات إلكترونية لقراصنة الانترنيت

أظهر تقرير صادر عن مؤسسة “سوفوس” المتخصصة في الأمن الإلكتروني، أن المغرب من بين الدول المهددة بهجمات إلكترونية لقراصنة الانترنيت، وذلك بنسبة 16.4 في المائة.

وأشار التقرير، إلى أن الدول الإفريقية مهددة بشكل أكبر لمحاولات القرصنة، إذ يصل معدلها إلى 11 في المائة، مقارنة مع أوروبا التي تصل نسبة التهديد فيها إلى 5.2 في المائة، في حين تصل إلى 3 في المائة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف التقرير، أن عمليات القرصنة تشمل المعطيات الخاصة ببطائق الائتمان البنكية، من خلال إرسال رسائل تحمل معطيات مغلوطة لمؤسسات لها صيتها الدولي، الأمر الذي يشجع مستقبلي تلك الرسائل على الاطلاع عليها، فيسقطون في فخ القرصنة، نظرا لصعوبة التعرف على مدى مصداقية تلك الرسائل.

وذكر التقرير ذاته، أن العديد من الدول لم تسلم بدورها من التهديد، من بينها الجزائر، التي يقدر فيها التهديد بالقرصنة بـ28 في المائة، ومصر بنسبة 11.6 في المائة، وتونس بـ15 في المائة، وجنوب إفريقيا بـ11.5 في المائة، و11.11 في لمائة بكينيا، 35.5 في المائة بمالاوي، و30.7 في المائة بزمبيا، و15.7 بنيجيريا، و11 في المائة بتانزانيا.

وفي هذا الإطار، قال تشيستر ويسنوسكي، مستشار أمني رفيع في سوفوس، إنه من الصعب اكتشاف رسائل البريد الإلكتروني الوهمية من الحقيقية، مضيفا أنه على كل شخص، أن يكون مطلعا على التقنيات المستخدمة في بلده حتى يصبح في مأمن من تلك التهديدات”.