أخبار الساعة

بيت الصحافة بطنجة يحتفي بالإعلامي والناشر عبد الرحمان برادة

أقامت مؤسسة بيت الصحافة، مساء أمس الجمعة، احتفالية خاصة للإعلامي والناشر محمد عبد الرحمان برادة مؤسس الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر (سبريس) وأحد القامات المهمة في تاريخ الإعلام الوطني.

وتم خلال هذه اللحظة الاحتفالية، التي حضرها ممثلو العديد من المؤسسات الرسمية والهيئات النقابية والاجتماعية وكتاب وإعلاميون بارزون، تقديم شهادات في حق المحتفى به، والتي أجمعت على عطاء محمد عبد الرحمان البارز في مسيرته المهنية والتربوية وعمله الدؤوب لدعم الصحافة وتوسيع فضاء انتشارها ونشر المعرفة وتعميمها.

وقال إدريس الكراوي الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إن تكريم محمد عبد الرحمان برادة هو تكريم للخبرة المغربية ولمسار مهني جدير بالاعتراف والامتنان، ليس فقط في بعده الوطني ولكن في امتداداته العربية والقارية، حيث برز هذا المكرم والهرم الإعلامي الكبير في عدة محطات توجت بتحمله مسؤولية اتحاد الناشرين العرب.

وأبرز أن مساهمة محمد برادة كان لها وقع كبير في إعلاء كلمة الصحافة وتعزيز موقعها داخل المجتمع، على اعتبار أن تحديث شبكة النشر والتوزيع في سبعينات وثمانينات القرن الماضي خاصة، كان لها أثر كبير على كل فئات المجتمع المغربي على اختلاف مستوياتها على مواكبة كل الأحداث التي عاشها المغرب في تلك الحقب ومواكبة أحداث دقيقة وتحولات مهمة في تاريخ المغرب السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وذلك بفضل حنكة محمد برادة ودرايته ومهنيته وقدرته على الإبداع والابتكار واستجماع كل الطاقات الإعلامية والثقافية والأكاديمية التي كانت في حاجة في تلك الفترة إلى آلة مؤسساتية لجعل الجريدة الوطنية والأجنبية تصل إلى كل الآفاق الجغرافية.

واعتبر رئيس الفيدرالية المغربية لنشاري الصحف نور الدين مفتاح أن هذه المبادرة مهمة في حق رجل أعطى للإعلام الشيء الكثير ومكن الصحافة المغربية في التوسع جغرافيا لبلوغ قارئيها في شتى الظروف والأحوال، وشكل بحق بفكره المتنور وذكائه المهني واجتهاده المتواصل جسرا تواصليا ومعرفيا أساسيا بين الصحف بكل تلاوينها ومرجعياته والمواطنين من مختلف ربوع المملكة.

وأكد أن ثقافة الاعتراف التي يرسخها بيت الصحافة اليوم، هو شيء يقتدى به ويؤسس لمبادرة يجب أن تستمر كعربون امتنان لكل من ساهم من موقعه في دعم الصحافة والرقي بأدائها وتعزيز موقعها في خريطة الاهتمام المعرفي ، وتمكينها من الاطلاع بدورها كوسيلة لتعزيز البناء الديموقراطي ونشر المعرفة وتبادل الرأي وإشراك المواطن في بناء صرح هذا الوطن.

وقال رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام أن الاحتفال بمحمد برادة هي لحطة اعلامية وثقافية راقية لتسليط الضوء على خصال واخلاق ومهنية المحتفى به الذي قدم خدمة كبيرة للإعلام والثقافة المغربيين وساهم بشكل بارز في توسيع آفاق حضورهما وتمكينهما من بلوغ اهدافهما المعرفية والعلمية والتربوية وضمان حاجة المواطن ،في ابعد نقطة جغرافية ،الى القراءة ومتابعة الاحداث وسبر اغوار واقع وتطور الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية.

واعتبر أن محمد برادة هو مثال للشخص الذي يتحمل المسؤولية كاملة ليؤدي واجبه على أحسن ما يرام حتى تشع منارة الإعلام والثقافة، مبرزا أن شخصية محمد برادة ساهمت بقسط وافر في تطور الصحافة والنشر بالمغرب كما كان له العطاء المتميز في تنزيل شعار “جريدة لكل مواطن”، وجعل الصحيفة والكتاب وسيلة ومعبر حقيقي نحو عالم المعرفة والتكوين والبناء والتقدم المجتمعي والفكري.

وقال رئيس بيت الصحافة سعيد كوبريت إن الاحتفال بمحمد برادة بالإضافة إلى أنه يكرس ثقافة الاعتراف والوفاء، فإنه أيضا رد الجميل لرجل عاند الزمن وصعاب مهنة الصحافة والإعلام وكابد من أجل أن يتمكن المواطن المغربي من الاطلاع والمعرفة والمواكبة ومتابعة أحداث المغرب، كما دافع بإصرار كبير على مجتمع الإعلام والمعرفة كمشتل أساسي في تقدم المغرب وتطوره.

وأضاف أن الاحتفال هو تكريم لخصال محمد برادة الإنسانية في طيبوبته واجتهاده وعزمه ومثابرته وحبه لعمله وانفتاحه على كل الفعاليات الوطنية بتوازن ودون تحيز، وهو ما يجعل من سيرته الحياتية ومسيرته المهنية مثالا يجب أن يقتدي به الشباب من أجل تحقيق ذواتهم وخدمة الوطن وإعلاء كلمته وإيصال صوته.

وقد تم بالمناسبة، التي نظمت تحت شعار “محمد عبد الرحمان برادة..الشجر الوارف”، تقديم شريط وثائقي ركز على مسار المحتفى به الإعلامي وسيرته الحياتية.