مجتمع

قالت الصحف: فضيحة “حارقة” لموظفين أشباح بنيابة التعليم في القنيطرة

نبدأ جولتنا الإخبارية، بجريدة “المساء”، التي أوردت خبرا من نيابة التعليم بالقنيطرة، التي اهتزت على وقع فضيحة من العيار الثقيل، حيث أوضحت أن رجال تعليم ظلوا يستخلصون أجورهم الشهرية من خزينة الدولة، رغم أنهم موجودون منذ سنين طويلة خارج المغرب، لكن تم التستر عليهم بسبب ضغوطات نقابية.

وأشارت، “المساء”، بأن المسؤول الجديد عن قطاع التعليم بالإقليم، وضع يده على ملفات فساد وصفت بـ “الحارقة”، حظيت منذ عهود بحماية خاصة تورد الجريدة، وبقيت مسكوت عنها دون أن يتجرأ المسؤولون السابقون على النبش فيها، منها ملفات الموظفين الأشباح، وظاهرة الشواهد الطبية المشكوك في صحتها بسبب ارتباطات المتورطين فيها بمسؤولين نافذين.

تحذير من ظهور مدن عشوائية جديدة

وفي خبر آخر، أوردت اليومية ذاتها، ما قالت إنه تحذيرات من ظهور مدن عشوائية جديدة بعد فضيحة بضواحي مدينة الرباط، بعدما وضعت وزارة الداخلية عينها على عدد من التقارير التي همت تناسل بؤر السكن العشوائي بعدة مدن بعد الفضيحة التي شهدتها عين عودة ضواحي مدينة الرباط الأسبوع الماضي، في الوقت الذي بدأت تتشكل فيعه نواة مدينة عشوائية جدية في أطراف مدينة سلا.

وأشارت إلى ما شهدته إحدى الغابات المحاذية لمدينة تمارة من بناء لأزيد من 700 كوخ وبراكة عشوائية في ظرف يومين، قبل أن يصدر قرار بتفكيك المخيم بالقوة العمومية، وهو الذي كان يضم في السابق 45 سكنا عشوائيا فقط، حسب إحصائيات تعود إلى سنة 2011، تضيف الجريدة.

قضاة جطو يكشفون اختلالات في “لاماب”

إلى “الأخبار” التي نشرت خبر كشف قضاة جطو صرف مسؤولي وكالة المغرب العربي للأنباء، تعويضات سفريات بالخارج دون الإدلاء بوثائق تثبتها.

وأوضحت الجريدة، بأن التحريات التي أجراها قضاة المجلس الأعلى للحسابات، قبل أيام، على التدبيرين المالي والإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، أظهرت عدة نقط مثيرة للانتباه تخص صرف نفقات بدون أن تتوفر على ما يثبت ذلك، فضلا عن بروز عيوب على مستوى عملية المراقبة المالية والمحاسباتية بالوكالة.

الأصالة والمعاصرة يجمد أنشطة برلماني

وننهي جولتنا اليومية بـ”أخباراليوم” التي كتبت عن إعلان حزب الأصالة والمعاصرة عن تجميد جميع الأنشطة الحزبية للبرلماني ورئيس المجلس الإقليمي لمدينة برشيد نور الدين البيضي، مع إحالته على اللجنة الوطنية للأخلاقيات للحزب.

وأشارت إلى أن هذا القرار يأتي بعد إصدار المكتب الجهوي لاستئنافية سطات لنادي قضاة المغرب، والذي يفيد بأن البيضي استعمل يوم الجمعة “عبارات مهينة وتهديدية في حق هند نصر الدين، نائبة وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببرشيد”، وهو ما عبر الأمين العام لحزب الجرار عن “أسفه” عنه في رسالة وجهها لرئيس نادي قضاة المغرب.