أخبار الساعة

لشكر: الوضع السياسي لا يتطلب حكومة وطنية

اعتبر إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، أن اقتراح حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المتعلق بحكومة وطنية، على خلفية التحديات التي تواجهها قضية وحدة المغرب الترابية، “أمر لا يستدعي السير في اتجاهه”.

وقال لشكر في الندوة التي استضافتها الجامعة الشعبية لمؤسسة الفقيه التطواني للعلوم والأدب، إن “اقتراح الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، المتمثل في حكومة وطنية، نحن في الاتحاد الاشتراكي نرى أن الأمر لا يتطلب مثل هذا الاختيار”.

وبرر لشكر موقفه قائلا بأن “هذه حكومة يجب أن نفسح لها المجال بأن تكمل دورها، قبل أن يتساءل: “وإلا كيف سيكون الوضع السياسي لحكومة وطنية دون معارضة”؟

وفي هذا السياق، أضاف الكاتب الأول للاتحاد بأن الخطاب الملكي الأخير، “يجعلنا جميعا، نعمل لتطوير عملنا الديمقراطي”، قبل أن يضيف بأنه “حين نعارض رئيس الحكومة، لا نقوم بوضع العصا في العجلة، بل نسعى لكي تدور العجلة في توازن”.

وسواء حول علاقة الاتحاد مع حزب التقدم والاشتراكية المشارك في حكومة ابن كيران، والذي قال بأنه “كان حليفا لحزب الاتحاد في الكتلة الديمقراطية، ونتقاسم معه عددا من القيم والمبادئ، ونحترم قراره الحزبي بالمشاركة في هذه الحكومة”، أو ما تعلق بعلاقته مع حزب الاستقلال، بعد أن أشار إلى اختيار حزب الاستقلال المساندة النقدية للحكومة، إلا أنه أضاف “نحن لم نشاركه في القرار، لكننا نحترم قراراته في أن يكون في هذا الوضع”، قال لشكر بأن تحالفات الاتحاد لما بعد موعد 7 أكتوبر، ستكون “تحالفات برنامجية”.