مجتمع

قالت الصحف: تهنئة الملك لمنتخب الكرة داخل القاعة.. هل هي غضبة ملكية ضد لقجع؟

نستهل جولتنا الإخبارية بجريدة “المساء”، التي تساءلت في مقال لها، إن كان الملك غاضبا من فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

سيل من الانتقادات ضد لقجع

فبمناسبة ظفر الفريق الوطني لكرة القدم داخل القاعة بالكأس الإفريقية في جنوب إفريقيا، لأول مرة، كانت تهنئة الملك محمد السادس عبر رسالة لأعضاء المنتخب الوطني.

وأوردت الجريدة بأنه بدا واضحا أن الرسالة، على غير العادة، لم تأت على التنويه بأعضاء المكتب المديري للجامعة، موردة في هذا السياق، مقتطفات من رسالة الملك، في مقابل إشارتها إلى ما قالت إنه “تساؤلات” متتبعين إن كان الأمر يتعلق فعلا بغضبة ملكية على فوزي لقجع رئيس الجامعة وباقي أعضاء مكتبها المديري.

وختمت الجريدة، إلى أنه منذ وصول لقجع إلى رئاسة الجامعة، يواجه العديد من الانتقادات، من بينها تنامي ظاهرة شغب الملاعب وإثقال الجامعة بمصاريف مالية كبيرة، ما جعله في مرمى سهام النقد تورد “المساء”.

PPS يفقد مجموعته البرلمانية بالمستشارين

إلى “أخبار اليوم”، التي أوردت خبر فقدان حزب التقدم والاشتراكية، بعد قرار المجلس الدستوري، القاضي بإلغاء مقعد المستشار البرلماني، محمد دعيدعة.

وأوضحت بأن المجموعة البرلمانية للحزب بمجلس المستشارين، كانت تتكون من المستشار البرلماني عبد اللطيف أوعمو، وعدي شجري، فضلا عن دعيدعة، الذي التحق بهما لتشكيل مجموعة برلمانية يقودها عبد اللطيف أوعمو، بعد انتخابات 4 شتنبر.

كما عادت الجريدة إلى النصوص القانونية من النظام الداخلي لمجلس المستشارين المتعلقة بهذا الموضوع، وبالضبط إلى الفقرة 3 من المادة 46 منه التي تنص على أنه “لا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل فريق عن 6 أعضاء، ولا يمكن أن يقل عدد أعضاء كل مجموعة عن 3″، لتخلص بأن حزب التقدم والاشتراكية قد فقد مجموعته، بعد قرار المجلس الدستوري.

الرميد يستعجل عبر دورية

عودة إلى “المساء” التي أوردت خبرا آخر من داخل السجون، بعد أن أوردت خبر دورية لوزير العدل تحث وكلاء الملك على إيجاد حل للاكتظاظ بالسجون بشكل مستعجل.

وأوضحت الجريدة، بأن مستويات الاكتظاظ القياسية التي سجلتها السجون المغربية، دفعت وزير العدل والحريات إلى تنبيه الوكلاء العامين للملك لدى محام الاستئناف، ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية إلى الطابع الاستثنائي للاعتقال الاحتياطي الذي لا يزال مفعلا بنسب مرتفعة.

وأشارت إلى أن الدورية تضمنت استياء صريحا للرميد من التأخير الحاصل في تصريف قضايا المعتقلين بالرغم من الدوريات والمناشير الاستثنائية الموجهة إليهم في هذا الشأن، والتي تثير الانتباه إلى الطبيعة الاستثنائية للاعتقال الاحتياطي في منظور القانون المغربي.

فضيحة جنسية جديدة تهز مؤسسة التعاون الوطني

وننهي جولتنا الإخبارية مع “الأخبار”، التي كتبت، وبعنوان “فضيحة جنسية جديدة تهز مؤسسة التعاون الوطني”، واستنادا إلى وثيقة رقمية مسربة، عبارة عنصورة موجزة للمواقع التي يلجأ إليها مسؤول بها، يوجد على رأس المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالصخيرات- تمارة، تشير الجريدة، قبل أن تضيف أن هذا يأتي أياما قليلة بعد اتهام المسؤول من قبل موظفات بالمؤسسة بالتحرش الجنسي داخل المندوبية وخارجها، تضيف “الأخبار”.