https://al3omk.com/119273.html

الحيطي:القطاع الخاص فاعل أساسي في إنجاح الانتقال الطاقي

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة حكيمة الحيطي مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء أن القطاع الخاص فاعل أساسي لا يمكن الاستغناء عنه في إنجاح الانتقال الطاقي.

وقالت الحيطي، في لقاء نظمته الغرفة التجارية البريطانية بالمغرب في موضوع “البعد البيئي داخل المقاولة المغربية: كيف يمكن أن ننجح في تحقيق تنمية مسؤولة؟”، إنه من أجل الحفاظ على معدل حرارة عالمي أقل من درجتين، والعمل على حصرها في درجة ونصف وفق ما هو منصوص عليه في اتفاقية كوب 21، فإن القطاع الخاص المغربي مدعو إلى مراجعة أنماط الإنتاج وطرق التصنيع.

وشددت الوزيرة على أهمية تظافر الجهود في هذا الاتجاه خاصة وأن المغرب يستعد لاحتضان المؤتمر العالمي حول المناخ (كوب 22) في نونبر القادم بمراكش، واصفة هذا الحدث بالتاريخي والمهم، حيث من المنتظر أن يتم استقبال أزيد من 30 ألف شخص من مختلف بقاع العالم، وهي فرصة للمملكة لتدعيم مسارها التنموي.

وتابعت أن المؤتمر سيسهم كذلك، وبقوة، في تعزيز موقع المغرب على الساحة الإفريقية والدولية، مؤكدة أن القمة العالمية للمناخ بمراكش ستكون قمة للعمل الجدي وفرصة سانحة لتنزيل وتفعيل اتفاقية باريس، مشيرة إلى أن التحديات المناخية رهينة بمدى نجاح العالم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للحد من الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان الرفاهية للجميع، مبرزة أن خارطة الطريق التي أعدها المغرب بهذه المناسبة تأخذ في الاعتبار انتظارات البلدان الإفريقية.

وينتظر أن يحظى مؤتمر كوب 22 بمتابعة إعلامية واسعة حيث يرتقب حضور 1500 صحفي، علاوة على مشاركة مكثفة من ممثلي المجتمع المدني عبر العالم، إذ من المتوقع أن تستقبل المدينة الحمراء زهاء ثمانية آلاف فاعل مدني يمثلون مختلف دول المعمور.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك