أدب وفنون

اختتام فعاليات مهرجان “ألف فرس وفرس” بالفقيه بن صالح

أسدل الستار، اليوم الأحد، على فعاليات الدورة 13 لمهرجان “ألف فرس وفرس” للثقافة والفنون بالفقيه بن صالح، والذي نظمه المجلس البلدي للفقيه بن صالح والجماعات الترابية بالإقليم وجمعيات المجتمع المدني، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

وتم خلال حفل اختتام هذه الدورة، التي نظمت ما بين سادس وعاشر أبريل الجاري تحت شعار “الفرس .. ثروة وتراث” ، توزيع جوائز تشجيعية وتقديرية على حوالي 32 مجموعة من بين 75 سربة في فن الفروسية التقليدية (التبوريدة) والتي بصمت على حضور متميز طيلة أيام المهرجان.

واستمتعت ساكنة وزوار مدينة الفقيه بن صالح على مدى خمسة أيام بعروض حوالي 1500 فارس يمثلون جهة بني ملال خنيفرة ومجموعة من المناطق المغربية، والذين قدموا لوحات رائعة في هذا الفن التراثي المرتبط بالتاريخ والتراث الأصيل للمنطقة، كما أتاح المهرجان الفرصة للاطلاع على التنوع الثقافي والتراثي والمؤهلات الفلاحية والطبيعية للجهة والمدينة.

وشكل هذا المهرجان السنوي، الذي حضرته دولة إسبانيا كضيف شرف، واجهة للتعريف بالمقومات الاقتصادية والبشرية للمنطقة وبموروثها الثقافي والفني، والمساهمة في إشعاعها على المستويين الوطني والدولي، وكذا تثمين فن الفروسية التقليدية باعتبارها موروثا ثقافيا وحضاريا يرمز إلى أصالة الهوية المغربية.

واشتملت فعاليات المهرجان على العديد من الأنشطة والعروض والمسابقات، إلى جانب تنظيم الدورة السادسة للسباق الدولي على الطريق بمشاركة العديد من الأبطال المغاربة والعالميين.