مجتمع

قالت الصحف: الاستقلال يطالب بنشر لوائح رخص الصيد في أعالي البحار

نستهل جولتنا الإخبارية عبر الجرائد الوطنية الصادرة يوم غد الخميس، بجريدة “الصباح”، التي أوردت خبرا يتعلق بمطالبة الفريق الاستقلالي بمجلس النواب؛ نشر لوائح رخص الصيد في أعالي البحار.

رفع السرية عن اجتماعات المجلسين: الحكومي والوزاري

وكتبت الجريدة، بأن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بعث برسائل مفادها أن معركته مع وزارة الداخلية لم تنته بعد، ويمكن أن تتسع لتشمل أجزاء أخرى من الدولة.

وأشارت إلى تسجيل الفريق الاستقلالي لاقتراح يطالب فيه بنشر التقارير المتعلقة بالمأذونيات ورخص النقل ومقالع الرمال ورخص الصيد في أعالي البحار، وغيرها من الامتيازات.

كما دعا إلى رفع السرية عن مداولات وأشغال المجلس الحكومي والمجلس الوزاري.

وأوردت الجريدة، بعضا مما جاء على لسان رئيس الفريق الاستقلالي، نور الدين مضيان، خلال اليوم الدراسي الذي عقده الفريق نهاية الأسبوع الماضي في أكادير، بعد تذكيره بخروقات الانتخابات السابقة، التي لم تحرك المتابعات في حق أصحابها، معبرا عن رفض حزب الاستقلال “الكلي” منطق الانتقاء بين السياسيين، ما اعتبره تراجعا خطيرا عن مضمون وروح الدستور، تضيف الجريدة.

ابن كيران يستدعي زعماء الأغلبية

إلى “المساء”، التي أوردت خبرا عن دعوة عبد الإله ابن كيران لزعماء الأغلبية، بينما اختار مزوار عدم التصعيد، في وقت تعيش فيه الأغلبية على وقع “أزمة جديدة” إثر تداعيات مذكرة محمد بوسعيد، وزير المالية المتعلقة بأساتذة الغد.

وأضاف الجريدة أن قادة الأغلبية يتجهون إلى تجاوز أزمتهم، بعد مساعي قام بها الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله.

وحسب ما كشفته مصادر الجريدة، فإن قادة أحزاب الأغلبية يكونون قد عقدوا اجتماعا اليوم، الأربعاء، من أجل دفن ماضي الخلافات التي أصبحت تهدد تماسك التحالف الحكومي على بعد ستة أشهر من انتهاء الولاية الحكومية الحالية.

حسناوات ضمن عصابة عسكريين

نعود إلى “الصباح”، التي أوردت خبرا أمنيا، بعد أن أوردت خبرا عن اعتقال حسناوات ضمن عصابة عسكريين.

حيث أوضحت الجريدة، أن الأمر يتعلق بعصابة تضم عسكريين وفتاتين، تم اعتقالهم في لعيايدة، ناحية مدينة سلا، قبل أن تتم إحالتهم على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف في الرباط، الأحد الماضي، لاتهامهم بتكوين عصابة إجرامية، والسرقات بالعنف باستعمال السلاح الأبيض وباستعمال ناقلة ذات محرك والعلاقة الجنسية غير الشرعية والسكر البين.

إسبانيا تتحرك لخفض التوتر بين المغرب وأوروبا

ومع “أخبار اليوم”، التي كتبت عن علاقة الأزمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، بأن إسبانيا تبذل مجهودات عبر تحركات تقوم بها داخل دول الاتحاد من أجل تذويب الخلافات بين الطرفين، في سياق تداعيات قرار محكمة العدل الأوروبية القاضي بإيقاف العمل بالاتفاقية الفلاحية التي تجمع بين الطرفين.

واستنادا إلى تقارير إعلامية إسبانية، تورد الجريدة، ما ورد في حوار لكاتب الدولة في الخارجية الإسبانية، “إيغناسيو إبانييث”، مع المرصد الدولي للدراسات حول الإرهاب، بأن إسبانيا تعمل من أجل خفض حدة التوتر بين المغرب والاتحاد الأوربي، مضيفا أن ثمة إشارات واضحة في هذا الاتجاه.

كما أوردت الجريدة ذاتها ما صرح به الدبلوماسي الإسباني بعدم إمكانية تضرر العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا، بسبب التوتر الحالي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى كون التعاون والتنسيق الأمني بخصوص قضايا الإرهاب، يعتبر نموذجا عالميا يحتذى به.