قالت الصحف: بنعبد الله يعترف بـ

قالت الصحف: بنعبد الله يعترف بـ"أخطاء المرسومين" وبوسعيد قلب الطاولة على رئيسه

03 أبريل 2016 - 21:22

غطت التطورات الأخيرة لملف الأساتذة المتدربين وبوادر الأزمة بين رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزيره في المالية، جل أعداد الجرائد الورقية ليوم غد الإثنين الصادرة إلى حين كتابة هذه الأسطر.

اعتراف بنعبد الله

وكتبت يومية “المساء”، أن الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله اعترف بارتكاب الحكومة عدة أخطاء في تنزيل المرسومين، الذين أغضبا الأساتذة المتدربين وخاضوا ضدهما معركة استمرت لأكثر من خمسة أشهر.

بنعبد الله الذي كان يتحدث أمام قياديي حزبه، رفض تحميل المسؤولية لرئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران أو اتهامه برفض حل الملف، وأكد القضية كباقي القضايا الاجتماعية عرفت دخول بعض التيارات الراديكالية على الخط وهو ما عقدها، على حد تعبيره.

ووجه الأمين العام لحزب علي يعتة، رسائل واضحة لخصومه بعد تخليه عن التحالف مع حزب العدالة والتنمية، معتبرا أن الممارسة أكدت له صحة توجه حزبه في المشاركة في الحكومة الحالية والتحالف مع ابن كيران.

بوسعيد يقلب الطاولة 

“الأحداث المغربية” من جهتها، اعتبرت جواب وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد على مراسلة فريقي حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب، بمثابة “قلب للطاولة” على ابن كيران “الذي أرغد وأزبد في المجلس الحكومي الأخير مهاجما الصحف التي أكدت وساطة إلياس العماري في ملف الأساتذة المتدربين”، وفق تعبير اليومية.

واعتبرت “الأحداث المغربية” “فتوى بوسعيد” بجواز توظيف الأساتذة المتدربين عبر فوج واحد السنة الحالية، انتصارا لطرح الفريقين المعارضين ضد مقترح الحكومة.

تسخينات انتخابية

من جهتها، أوردت “أخبار اليوم” أنه في الوقت الذي يقسم الأمين العام لحزب الجرار إلياس العماري بأغلظ الأيمان أنه هدفه إنقاذ 160 ألف أسرة ستتضرر من عدم التحاق المتدربين السنة المقبلة بأقسامهم، يرى حزب العدالة والتنمية أنه “مجرد تسخينات انتخابية”.

ونقلت اليومية ذاتها عن رئيس المجلس الوطني لحزب المصباح قوله إن “المعارضة، للأسف، تقدم مبادرات غير مؤسسة قانونا، ما يجعلنا نعتبرها مجرد تسخينات انتخابية لا أقل ولا أكثر”.

وأوضح العثماني في تصريحه ل “أخبار اليوم” أن تعديل قانون المالية لا يكون بقرار أو مرسوم، وإنما بقانون مالية تعديلي، يجب أن يأتي من الحكومة ويمر بنفس المسطرة التي يمر منها قانون المالية العادي.

الداخلية غاضبة

يومية “الصباح”، كتبت عن امتعاض كل من وزير الداخلية ووالي الرباط من تدخل وزير المالية في ملف أساتذة الغد، بسبب إقدامه على “نسف” مبادرة الحكومة وكذا مبادرة وزارة الداخلية “التي أرادت فرض هيبة الدولة”.

ونقلت “الصباح” عن الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي المختص في القانون الدستوري، تأكيده أن المراسلات بين حزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة من جهة، ووزير المالية من جهة ثانية، “غير قانونية”، و”تخرق المقتضيات الدستورية والقواعد الإدارية المعمول بها”.

سرقة بنك

بعيدا عن ملف “الأساتذة المتدربين”، نقرأ في جولتنا الصحفية اليومية بجريدة  “الصباح” دائما، محاولة سرقة بنك بفاس باستعمال “الشاليمو”، حيث أفادت أن المصالح الأمنية بالمدينة تسابق الزمن لفك لغز “محاولة سرقة فاشلة” لبنك بحي زواغة.

وأكدت اليومية أن المصالح الأمنية استطاعت تحديد هوية المتهم الذي كان يرتدي طربوشا يخفي به وجهه ويحمل حقيبة صغيرة بها قنينة غاز استعملها لاقتحام أبواب البنك.

إطلاق رصاص

ومن جريدة “الأحداث المغربية”، نقرأ خبر إطلاق عناصر الأمن للرصاص بمدينة أزمور لإيقاف “مجرمين خطيرين”، حررت في حقهما عدة شكايات حول اعتراض السبيل والسرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض، ويبلغا من العمر بين 18 و25 سنة.

وتابعت اليومية المذكورة أن المتهمين أشهرا ساطورين من الحجم الكبير في وجه عناصر الأمن بعد العثور عليهما خلال حملة مداهمة درب دكري بشارع محمد الخامس ليلا، مما اضطر أحد رجال الشرطة أن يطلق النار في الهواء للتهديد، إلى أن تمكنت دورية للشرطة من اعتقالهما بعد المطاردة ومحاصرتهما بإحدى الأزقة.

طماطم فاسدة

ونختم جولتنا بالصحف الصادرة يوم غد الإثنين، بيومية “المساء” التي نشرت على صفحتها الأولى، حجز مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية أول أمس السبت لأزيد من 20 طن من الطماطم الفاسدة داخل وحدة صناعية بمدينة العرائش.

وتابعت أن المصالح الأمنية دخلت على الخط بأمر من النيابة العامة بفتح تحقيق مع مالك الوحدة الصناعية لمعرفة الوجهة التي كان يفترض أن تسوق بها الطماطم المحجوزة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

نقابة للتعليم العالي تدعو الدولة للبحث عن مصادر الثروة خارج جيوب الأساتذة والموظفين

“تهميش الكفاءات وفوضى التدبير”.. نقابة تهدد بنشر غسيل المركز الجامعي بمراكش (فيديو)

حصيلة كورونا

إصابة 70 شخصا بكورونا بجهة فاس مكناس خلال 24 ساعة الماضية

تابعنا على