زين الدين: تعديل القانون المالي غير فعال.. والغالي يعتبره مبادرة إيجابية

زين الدين: تعديل القانون المالي غير فعال.. والغالي يعتبره مبادرة إيجابية

03 أبريل 2016 - 20:53

زين الدين: مقترح سليم لكن غير فعال

اعتبر أستاذ العلوم السياسية، محمد زيد الدين، مقترح تعديل القانون المالي الحالي، الذي تقدم به حزبا الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي لحل ملف الأساتذة المتدربين، "غير فعال ولا أهمية له سياسيا".

وأضاف المتحدث، في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، أنه من الناحية القانونية من حق أحزاب المعارضة تقديم مقترحات لتعديل القانون المالي، وهو إجراء سليم، لكنه يبقى غير ملزم للحكومة، وهو ما يجعل المسألة تكتسي طابعا سياسيا وليس قانونيا، حسب قوله.

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، قوله إن تعديل القانون المالي من اختصاص الحكومة، وطلب أحزاب المعارضة تعديل القانون سيتطلب إعادته من جديد إلى البرلمان لمناقشته بعد موافقة الحكومة.

"غير أنه على الحكومة الإنصات للمعارضة التي يجب أن تنبه إلى نقط الخلل في العمل الحكومي، وهذه هي الديمقراطية"، يضيف المتحدث.

الغالي: مقترح البام والاتحاد إيجابي

بالمقابل، اعتبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بمراكش، محمد الغالي، أن تقديم المعارضة لمقترح تعديل القانون المالي قصد حل ملف أساتذة الغد، هو مبادرة إيجابية وتكريس للأدوار الدستورية للمعارضة.

وأضاف الغالي في تصريح لجريدة "العمق المغربي"، أن مبادرة حزبي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي ترسخ البعد الاقتراحي للمعارضة وليس فقط الاحتجاج والانسحاب من البرلمان للتعبير عن معارضة الحكومة، حسب قوله.

وبخصوص إمكانية استجابة الحكومة لمثل هذه المقترحات، قال المتحدث إن ذلك رهين بالثقافة السياسية بالمغرب، والتي تجعل كل طرف يخشى أن يُحسب النصر للطرف الآخر في مختلف الملفات المطروحة، مشددا على أن الحكومة يمكن أن تخطئ ومن حق المعارضة المطالبة بتعديل القوانين المالية، وفق تعبيره.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي

بوريطة: المغرب يعتبر اتفاق وقف إطلاق النار بليبيا تطورا إيجابيا جدا.. ويدعو الجميع لاحترامه

بلافريج: الضريبة الجديدة على الأجور غير منصفة واستهداف للطبقة الوسطى

شهادات في حق الراحل الدغرني.. عاش زاهدا ومات وفي حلقه غصّة (فيديو)

تابعنا على