مجتمع

بالصور .. هذا ما تبقى من الطريق التي أنشأها الاستعمار بين زاكورة وتاگونيت

أظهرت صور توصلت بها جريدة “العمق المغربي” من مصدر محلي بجماعة تاكونيت جنوب زاكورة الحالة المهترئة جدا التي أضحت عليها الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين زاكورة وتاكونيت، حيث تم التقاط الصور على مستوى منطقة تدعى “دار العامل” وتبعد عن جماعة تاكونيت بسبع كيلومترات.

وقال المصدر ذاته، إن هذه الطريق التي تمتد على مدى 64 كيلومترا كلها حفر ومتآكلة الجوانب وخصوصا في المحور الرابط بين “أنغام” و”تاكونيت” الذي يمتد على طول 20 كلومترا، حيث يعاني السائقون الأمرين عند عبور هذه الطريق، في حين يجد السياح الأجانب صعوبة بالغة في تجاوز هذا المقطع الطرقي.

ويعد هذا المقطع الطرقي بين دوار الفايجة وتاكونيت، من أخطر الطرق بالجنوب الشرقي بعد تيشكا، حيث تسبب في العديد من حوادث السير المميتة، إذ لا يتجاوز عرضه مترين ونصف، وهو ما يجده معه السائقون صعوبة في المرور بالتزامن مع مرور سيارة أخرى بفعل تآكل جوانب الطريق.

ولم يشمل المقطع الطرقي المذكور أي إصلاح حقيقي من عهد الاستعمار إلى الآن، حيث يتم الاكتفاء ببعض الترقيعات البسيطة التي لا يتعدى مفعولها بضعة أشهر قبل أن تعود الحالة إلى ما هي عليه، فيما تزداد حالتها سوء مع تساقط الأمطار، وهو ما يطرح على وزارة النقل والتجهيز تساؤلات عن متى يتم الالتفاف إلى إصلاح طرق هذه المناطق النائية.

وتعد منطقة تاكونيت من أهم المناطق التي يقصدها السياح بالجنوب، حيث تتوفر على خصائص تثير إعجاب السائح الأجنبي، وخصوصا كثبانها الرملية العديدة وجبالها الكثيرة وتنوع تضاريسها، علاوة على توفرها على بعض الفنادق والنزلات السياحية، بالإضافة إلى الأمن والهدوء الذي تمتاز به.