اقتصاد

هذا ما كشف عنه مجلس جطو بعد مراقبته لمكتب التسويق والتصدير

أمل الهواري – متدربة 

كشف تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات، حول مكتب التسويق والتصدير، أن هذا الأخير حقق فشلا متتاليا فيما يخص إعادة الهيكلة التي اعتبرها المجلس ناقصة.

وأوضح التقرير، أن مكتب التسويق والتصدير فشل أيضا في التحول إلى شركة محدودة تضم فرعي”السوكوبير” و”السوكومار”، وليس التصفية لخمس شركات ناشطة منذ عدة سنوات.

وفيما يخص الجانب الاجتماعي، فقد أظهر التقرير، أن عدد الأشخاص الذين سمح لهم بالمغادرة الطوعية لم يكن في صالح المكتب، ونفس الشيء بالنسبة للموظفين الأطر الذين كانوا يتمتعون بعطل في أوقات تؤثر على مردودية المكتب سلبا، وعلى موقعه الاستراتيجي لأنها لم تحترم توصيات دراسة أجريت سنة 2009.

ومن جهة أخرى، اعتبر المجلس الأعلى للحسابات، أن مكتب التسويق والتصدير لم يعد يلعب دورا رائدا في تصدير المواد الفلاحية والغذائية، مضيفا أن الدليل على ذلك هو أن نسبة مشاركته في تنازل منذ سنوات.

يذكر أن التقرير، تضمن مجموعة من الملاحظات همت على الخصوص إعادة تموضع المكتب، وتقييم إنجازاته فيما يخص المهام الموكولة له قانونا، إضافة إلى تقييم الوضعية المالية لمجموعة مكتب التسويق والتصدير، كما خرج ببعض التوصيات التي تتعلق بتدبير المكتب وبوضعيته المستقبلية.