اقتصاد

هذا ما كشف عنه مجلس جطو بعد مراقبته لمكتب التسويق والتصدير

25 مارس 2016 - 11:50

أمل الهواري – متدربة 

كشف تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات، حول مكتب التسويق والتصدير، أن هذا الأخير حقق فشلا متتاليا فيما يخص إعادة الهيكلة التي اعتبرها المجلس ناقصة.

وأوضح التقرير، أن مكتب التسويق والتصدير فشل أيضا في التحول إلى شركة محدودة تضم فرعي”السوكوبير” و”السوكومار”، وليس التصفية لخمس شركات ناشطة منذ عدة سنوات.

وفيما يخص الجانب الاجتماعي، فقد أظهر التقرير، أن عدد الأشخاص الذين سمح لهم بالمغادرة الطوعية لم يكن في صالح المكتب، ونفس الشيء بالنسبة للموظفين الأطر الذين كانوا يتمتعون بعطل في أوقات تؤثر على مردودية المكتب سلبا، وعلى موقعه الاستراتيجي لأنها لم تحترم توصيات دراسة أجريت سنة 2009.

ومن جهة أخرى، اعتبر المجلس الأعلى للحسابات، أن مكتب التسويق والتصدير لم يعد يلعب دورا رائدا في تصدير المواد الفلاحية والغذائية، مضيفا أن الدليل على ذلك هو أن نسبة مشاركته في تنازل منذ سنوات.

يذكر أن التقرير، تضمن مجموعة من الملاحظات همت على الخصوص إعادة تموضع المكتب، وتقييم إنجازاته فيما يخص المهام الموكولة له قانونا، إضافة إلى تقييم الوضعية المالية لمجموعة مكتب التسويق والتصدير، كما خرج ببعض التوصيات التي تتعلق بتدبير المكتب وبوضعيته المستقبلية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اقتصاد

حصري.. الديوان الملكي رفض مرتين تصورا حول البرنامج الوطني للماء رفعه اعمارة

اقتصاد

متحف اتصالات المغرب.. سفر عبر الزمن لاكتشاف تطور وسائل الاتصال (فيديو)

اقتصاد

هل يتخلص المغرب من التبعية الطاقية بتحقيق اكتفاء ذاتي من الطاقات المتجددة في 2030؟

تابعنا على