أعلام البوليساريو في احتجاج بالسمارة والأمن يفرق المتجمهرين

أعلام البوليساريو في احتجاج بالسمارة والأمن يفرق المتجمهرين

23 مارس 2016 - 19:01

احتج عدد من مناصري المعتقلين في قضية “اكديم إيزيك” الذين أعلنوا عزمهم خوض إضراب عن الطعام، بحي طانطان بمدينة السمارة جنوب المغرب، حاملين أعلام الجمهورية الوهمية (الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية) التي تسعة جبهة البوليساريو الانفصالية بتأسيسها في الصحراء المغربية.

وشهدت الوقفة، وفق تقرير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع السمارة، توصلت “العمق المغربي” بنسخة منه، تدخل عناصر الأمن منذ اللحظات الأولى لتفريق المحتجين ومنعهم من تنظيمها، ليتجمعوا بعد ذلك أمام الملحقة الإدارية الرابعة بالسمارة احتجاجا على منع وقفتهم.

من جهتها، نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تنظيم معتقلي مجموعة “اكديم إيزيك” والتي تضم 13 سجينا أي إضراب عن الطعام، واعتبرت أن ما دعوا إليه منذ فاتح مارس إضرابا “مزعوما وصوريا”.

واتهم البلاغ المجموعة المذكورةن بمحاولة تغليط الرأي العام بالمظلومية ولعب دور الضحية، بناء على “الملاحظة الميدانية لتحركاتهم، ونتائج الزيارات الطبية إلى المستشفيات العمومية التي استفاد منها بعضهم بناء على طلب منهم”.

وتابعت المندوبية في بلاغها بأنه “رغم مرور 22 يوما من إضرابهم المزعوم عن الطعام، يتضح أن حالتهم الصحية عادية ولا تدعو إلى القلق؛ مما يفيد بأن إضرابهم المفترض عن الطعام هو إضراب صوري”، مضيفا أن المندوبية العامة حرصت على “قياس مجموعة من مؤشراتهم الحيوية، لكن حرصها هذا قوبل بالرفض من طرفهم”.

وأضافت أن “الأسباب الحقيقية الكامنة وراء إضراب هؤلاء المعتقلين عن الطعام لا تمت بصلة لظروف اعتقالهم بالمؤسسة المذكورة..وإنما لها دواع وأهداف وأجندة غير معلن عنها”، موردا أنه يجري تطبيق القانون المنظم للسجون “في إطار المساواة مع غيرهم من السجناء”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

العثور على متشرد جثة هامدة ببني ملال

باعة جائلون بمراكش يشتكون “التلاعب” و”الإقصاء” من مشروع ملكي (فيديو)

تدخل أمني بحق الأساتذة حاملي الشهادات

نقابة تدين التدخل الأمني ضد “حاملي الشهادات”.. وتدعو الحكومة للالتزام بتعهداتها

تابعنا على