سياسة

“الجزائر تايمز”: المغرب ربح الصحراء و الجزائر ربحت “بوكي مون”

انتقدت جريدة “التايمز الجزائرية” تعامل العسكر الجزائري مع ملف الصحراء المغربية، واستهزأت مما اعتبره قصر المرادية توجيها لصفعة للمغرب من خلال التصريحات الأخيرة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والتي اعتبرها المغرب مستفزة وغير مقبولة.

ونشرت الجريدة المذكورة مقالا بعنوان “المغرب ربح الصحراء و الجزائر ربحت بوكي مون”، أكدت من خلاله أن المغرب يعرف جيدا ما الذي يريد تحقيقه في نزاع الصحراء، وهو الحفاظ على وحدته الترابية، وأنه المغرب بإغلاقه الباب في وجه بان كي مون عبر عن قوة وجرأة لا تتمتع بها الجزائر.

وتابعت، “الجزائر هي المعزولة في الواقع فالتبجح بالشرعية الدولية وبان كي مون لم يقدما ملف الصحراء في الأمم المتحدة قيد أنملة..و مراهنة الجزائر على الهيئة الأممية و”بوكيمونها” رهان خاسر، عكس تماما ما يراهن عليه المغرب”.

وأضافت الجريدة الجزائرية المعارضة، “إن غلق المغرب الباب أمام بوكيمون دمية الامم المتحدة ، هو في الحقيقة قوة وجرأة مغربية لا تتمتع بها الجزائر فالمغرب إن فعل ذلك فهو يعلم أن ظهره محمي وقوي، أما الجزائر “فحكمت في الراشي البوكيموني” الصفعة التي تتبجح بها الجزائر هي في الحقيقة وجهتها لوجهها، فالصحراء لا تزال مغربية ووزيارة بوكيمون وتقريره لن يحررها وستنتهي أوراق التقرير في أرشيف نيويورك حتى لا أقول في مكان آخر، ولو جاء للجزائر آلاف البوكيمونات إلينا وجلسوا مع بوتفليقة..”.

وختمت “الجزائر تايمز” مقالها بالتأكيد أن المغرب أقوى من خصومه في قضية الصحراء المغربية، وكتبت “المغرب أقوى منّا إلى حد الآن فالصحراء اليوم هي مغربية في جل أجزائها، أما نحن فربحنا دمية اسمها بان كي مون”.