عصيد: لا يمكن تخيل مغرب بدون

عصيد: لا يمكن تخيل مغرب بدون "نهج" ويجب تصحيح مفهوم "الراديكالية"

19 مارس 2016 - 22:10

أكد الناشط الحقوقي والأمازيغي أحمد عصيد أن حزب النهج الديمقراطي يعتبر رقما أساسيا في الراديكالية المغربية، وأنه لا يمكن تخيل المشهد السياسي المغربي بدونه، كما دعا في الوقت ذاته إلى العمل على تصحيح مفهوم "الراديكالية".

وقال عصيد في ندوة مساء اليوم بالرباط بعنوان "النهج الديمقراطي بعيون الآخرين" نظمها حزب النهج الديمقراطي في مقره بالرباط، (قال) "يجب أن نحاول تصحيح مفهوم الراديكالية الإيجابية والنظرة اتجاهه"، ودعا أيضا إلى العمل على التصدي لما تريده السلطة ومن يحالفها أن يفهم من هذا المفهوم، وربطه بـ "العدمية ورؤية كل شيء أسودا".

واعتبر المتحدث أن الحزب المنبثق عن حركة "إلى الأمام" اليسارية الجذرية، له شجاعة سياسية وأنه "يقول ما يفكر فيه ويطرحه للنقاش، ولا يقول ما يرضي الناس ويريدونه فيزيد في تخلفهم".

إلى ذلك، انتقد عصيد على النهج الديمقراطي "تقصيره" في التواصل مع المجتمع وعدم استغلاله للوسائل المتوفرة، معتبرا أنه يمكنه أن يقوم بدور أكبر مما يقوم به، خاصة أمام "التشويش الكبير على مضامين مفاهيم الديمقراطية والانتقال نحو الديمقراطية".

ودعا عصيد الحزب الذي استضافه في الندوة ذاتها، إلى التركيز على الشباب، واعتبر أنه لم يقم بالمطلوب في هذا الجانب، خاصة بعد حركة 20 فبراير حيث ظهرت تكتلات كثيرة للشباب تحتاج لمن يستمع لها وليس لمن يخطب فيها.

وتابع، "إن الحركات الشبابية الموجودة في الشارع تحتاج لمن يستمع لها، ويمكننا أن نحقق الكثير في هذا الجانب"، على حد تعبيره.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

نجلاء بنمبارك

تعيين الزميلة نجلاء بنمارك مديرة للديبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الخارجية

مجلس الحكومة يصادق على مقترحات التعيين في مجموعة من المناصب العليا

لشكر: نمط الاقتراع أفقدنا 14 مقعدا في 2016 وعدد الأصوات ينبغي أن يتناسب والمقاعد

تابعنا على