دراسة أمريكية: المغرب ضمن قائمة الشعوب المتعلمة والجزائر خارج التصنيف

دراسة أمريكية: المغرب ضمن قائمة الشعوب المتعلمة والجزائر خارج التصنيف

16 مارس 2016 - 09:55

كشفت دراسة حديثة للجامعة المركزية الأمريكية "كونيتيكت"، أن المغرب من بين الدول الأكثر تعلما في العالم، إذ احتل المرتبة 58 عالميا، والثاني مغاربيا من أصل 61 دولة عبر العالم.

واعتمدت الدراسة على مجموعة من المعايير التي تبين مدى معرفة الدول بالقراءة والكتابة، منها، معيار الوصول إلى الصحف، إذ احتل المغرب المرتبة 40، وتم الاعتماد في هذا المعيار على عدد الصحف التي تتم طباعتها وكذا عدد الصحف على الانترنيت، بالمقارنة مع عدد الساكنة.

المعيار الثاني الذي تم الاعتماد عليه في الدراسة، هو الولوج للمكتبات، حيث احتل المغرب المرتبة 60 في قائمة التصنيف، وتم الاعتماد فيه على عدد المكتبات الجامعية، والمكتبات العامة، وعدد المكتبات المدرسية، وكذا عدد الكتب المتاحة في المكتبات العامة.

المعيار الثالث في الدراسة هو الولوج للإنترنيت، واحتل فيه المغرب المرتبة 50، وتم الاعتماد فيه على عدد الأسر التي تتوفر على حاسوب وكذا الولوج لخدمة الانترنيت.

المعيار الرابع في الدراسة، هو المساهمة في التعليم، واحتل فيه المغرب المرتبة 40 عالميا، واعتمد فيه على عدد سنوات التعليم الإلزامي ونسبة الإنفاق العام على التعليم.

وعلى مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فقد غابت عدد من الدول عن التصنيف، باستثناء قطر التي احتلت المرتبة 45 عالميا، تلتها تونس في المرتبة 52، ثم المغرب ثالثا.

أما على الصعيد العالمي، فقد احتلت فنلندا المرتبة الأولى عالميا كأكثر الدول تعلما، تلتها النرويج في المرتبة الثانية، ثم إيسلندا في المرتبة الثالثة، فيما احتات بوتسوانا المرتبة 61.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

توقيف ثلاثيني في حالة تلبس بانتحال صفة ضابط شرطة قصد سرقة “بازار” بمراكش

فريق طبي وتمريضي ينجح في إجراء عملية جراحية دقيقة على قلب شاب من تنغير

المخازنية يجهضون عملية تهريب للمخدرات

المخازنية يجهضون عملية تهريب دولي للمخدرات بالدريوش

تابعنا على