سياسة

بلكبير: ضعف الاتحاد الاشتراكي ليس في مصلحة “بيجيدي”

قال عبد الصمد بلكبير، إنه ليس في مصلحة حزب العدالة والتنمية أن يكون الاتحاد الاشتراكي ضعيفا، مبديا دعمه لمطلب تقليص العتبة لضمان استمرار حزب بوعبيد في البرلمان، معتبرا إحالة “البيجيدي” لنقطة العتبة على ابن كيران والرميد للحسم فيها هو أمر إيجابي، حسب قوله.

وتابع المتحدث قوله، في ندوة ضمن فعاليات المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي في دورته 18، اليوم الإثنين بكلية الآداب بمرتيل، إن ضعف الاتحاد الاشتراكي سينتج مزيدا من المواقف الرادكالية ضد العدالة والتنمية، داعيا إلى ما سماه “استرجاع الاتحاد لصالح الوطن”.

ودعا أستاذ التعليم العالي والبرلماني سابقا، حزبي الاستقلال والاتحاد إلى الالتحاق بالتجربة الحكومية لتحقيق “وفاق وطني تاريخي”، لافتا إلى أن ضعف الحزبين المذكورين ناتج عن اختراقهما، معتبرا أن الحكومة الحالية “تحقق نجاحات كبيرة خاصة في الجانب الاجتماعي”، وفق تعبيره.

إلى ذلك، اعتبر بلكبير، في المنتدى الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي، أن موقف حزب العدالة والتنمية من حركة 20 فبراير “كان في غاية الحكمة لأنها كانت حركة ملغومة وكانت تتجه نحو شعار ارحل”، معتبرا أن حزب ابن كيران اتسم برنامجه السياسي بحس اجتماعي واضح، حسب قوله.

من جهة أخرى، دعا المحاضر في الندوة التي حملت عنوان “جهود الحركة الوطنية في الوفاق الوطني”، إلى التمسك بمركزية الدولة لضمان استمرارها وعدم الحديث عن الفيديرالية، مستغربا حديث البعض عن الجهوية الثقافية، وهو ما يعني فصل المجتمع، وفق قوله.

وحذر بلكبير، من “أجندة كثير من الجمعيات والهيئات التي تنفذها جهات استعمارية خارجية، مستغلة مطالب الدفاع عن حقوق المرأة لفرض نماذج ثقافية بعيدة عن الشعب المغربي”، مضيفا “أهداف هذه الهيئات لاعلاقة لها بالشعب المغربي، وهي تسعى للقضاء على الدولة المركزية وهدم المجتمع وقيمه وأسرته” على حد تعبيره.