أخبار الساعة

الأساتذة المتدربون بالرباط يشاركون في مسيرة “القضية الوطنية”

دعت التنسيقية المحلية للأساتذة المتدربين بالرباط، كل المتدربين إلى المشاركة في المسيرة الوطنية التنديدية ضد تصريحات بان كي مون، صباح غد الأحد أمام البرلمان.

وأصدر أساتذة الغد بالرباط، بيانا شديد اللهجة يندد ويشجب التصريح الأخير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في قضية الصحراء، معبرين عن رفضهم لأي مساومات أو متاجرات في القضية الوطنية الأولى.

وأعرب البيان، عن استعداد المتدربين للدفاع عن الوحدة الترابية بكل السبل والوسائل، مستنكرين ما وصفوه بـ”التصريحات الخطيرة والاستفزازية للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والتي تروم المساس بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، والاصطفاف وراء الأطروحة الانفصالية الواهية لجبهة البوليساريو الوهمية المدفوعة من طرف الدولة الجزائرية”، وفق البيان.

يأتي هذا، في وقت تواصل عشرات الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية، حملة التعبئة في المدن والبوادي للمشاركة في المسيرة الوطنية حول الصحراء المغربية، غدا الأحد بالرباط، احتجاجا على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”، الذي وصف المغرب بالبلد “المحتل”، إبان زيارته لمحتجزات تندوف.

وأفادت مصادر جريدة “العمق المغربي”، أن جل المدن تعرف تحركات مكثفة من طرف السلطات المحلية والأحزاب السياسية والمنظمات النقابية وهيئات المجتمع المدني، لحث المواطنين على المشاركة بقوة في مسيرة “القضية الوطنية”.

ومن المرتقب أن يشارك الآلاف في مسيرة الأحد، التي ستنطلق من ساحة “باب شالة” بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.

وكانت تصريحات “بان كي مون”، التي وصف فيها المغرب بـ”البلد المحتل”، قد أثارت ردود فعل غاضبة على المستوى الرسمي والشعبي، وأصدرت الحكومة بيانا شديد اللجهة، اعتبرت فيها تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة “استفزازا” للمغرب، معتبرة إياها فقط الحيادية في ملف يُفترض أن يكون فيه وسيطا.