سياسة

بلفقيه: بان كي مون دار فينا خير وجمع لينا الشمل

اعتبر عبد الوهاب بلفقيه البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، “دار فينا خير” بتصريحاته المستفزة، حيث “جمعنا اليوم في غرفة واحدة ويقف عبد الإله ابن كيران في البرلمان فيصفق عليه إدريس لشكر والبام”.

وهاجم بلفقيه الذي سير في وقت سابق بلدية مدينة كلميم، الأمين العام للأمم المتحدة، معتبرا أنه من العار عليه أن “يصبح بوقا لدعاة الانفصال بالصحراء المغربية”.

وتابع “الإصلاحات والمشاريع الملكية الضخمة بالأقاليم الجنوبية هي التي استفزت خصوم الوحدة الترابية، غير أنه لم نكن نتوقع أن تأتي من مسؤول أممي ينتظر منه الحياد والعمل على إيجاد حل عادل للملف”.

واعتبر المتحدث في الجلسة البرلمانية الاستثنائية التي نظمت اليوم السبت تفاعلا مع تصريحات المسؤول الأممي، أن بان كي مون أراد مغازلة الجزائر بتصريحاته وأن يرد لها الجميل، متسائلا في الوقت نفسه عن سبب غضه الطرف عن الانتهاكات الحقيقة لحقوق الإنسان بالمخيمات.

وتحدى بلفقيه الإعلام الدولي أن ينشر فيديو ولو لمرة واحدة عبد العزيز المراكشي يتجول في مخيمات تندوف، كما يفعل “ملكنا الشاب الذي يتجول بكل أريحية في شوارع وأزقة مدن الأقاليم الجنوبية”، وشدد على أن زعيم الجبهة الانفصالية لا يستطيع التواصل مع المحتجزين في المخيمات بسبب الجرائم المرتكبة في حق أولائك المواطنين.

وشكك البرلماني نفسه من أهداف بان كي مون من تصريحاته، وبحثه على مصالح شخصية لما بعد نهاية ولايته على رأس الأمم المتحدة.