روح الراحل المسناوي تخيم على افتتاح المهرجان الوطني للفيلم

روح الراحل المسناوي تخيم على افتتاح المهرجان الوطني للفيلم

26 فبراير 2016 - 23:51

خيمت روح الناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي على فعاليات الأمسية الافتتاحية للمهرجان الوطني للفيلم بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، حيث حظي الراحل بتكريم من المهرجان إلى جانب المخرج المغربي لطيف لحلو.

وحضر افتتاح المهرجان الذي يستمر إلى غاية 5 مارس المقبل، كل من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة الياس العماري، وعمدة مدينة طنجة البشير العبدلاوي، ومدير المركز السينمائي المغربي صارم الفاسي الفهري، إلى جانب ثلة من المخرجين والممثلين المغاربة.

وقبل تسليم تذكار تكريمي لابن الراحل مصطفى المسناوي عاش ضيوف الأمسية لحظات مؤثرة مع صديقه الكاتب الصحفي لحسن العسيبي الذي سرد تفاصيل اللحظات الأخيرة من حياته بأحد الفنادق بالعاصمة المصرية القاهرة.

من جانبه لم يترك وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي الفرصة أثناء كلمته في هذه الأمسية دون أن يقدم شهادته عن الراحل المسناوي الذي اشتغل معه في الوزارة كمستشار له في الشأن السينمائي، وفي هذا الصدد قال “إن الراحل كان إنسان عملي، له غيرة كبيرة على المجال السينمائي المغربي”، ويضيف الخلفي “مكانه مازال شاغرا لأنني لم أجد مثل مصطفى المسناوي”.

المهرجان كرم أيضا المخرج المغربي لطيف لحلو ابن مدينة الجديدة، الذي أخرج العديد من الأفلام الطويلة التي بصمت الساحة الفنية الوطنية، وخاض تجربة إنتاج الأفلام الطويلة، بعدما شغل منصب مدير البرامج في التلفزيون المغربي.

الأمسية الأولى للمهرجان، عرفت أيضا عرض فيلم “الدجاجة” لمخرجه جان فلشيه، وهو الفيلم الذي شارك في تشخيصه الممثل والمخرج الراحل الطيب الصديقي، أنتج سنة 1954 من طرف المركز السينمائي المغربي، ولا تتجاوز مدته عشر دقائق.

هذا وتنطلق بداية من يوم غد السبت عروض الأفلام الطويلة والقصيرة المشاركة في مسابقة المهرجان، والتي ستتنافس للظفر بإحدى جوائز هذه الدورة التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

اللجنة التحضيري لمؤتمر اتحاد كتاب المغرب

اتحاد كتاب المغرب يصدر عددا جديدا من مجلته حول علاقة الإبداع بفيروس كورونا

جائزة الشيخ زايد للكتاب

5 مغاربة ضمن القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرعي الدراسات النقدية والتنمية

الناصيري يغادر المشفى بعد شفائه من كورونا.. وهذه حقيقة الصورة المتداولة

تابعنا على