أدب وفنون

بوعلي: لا أمل في تفعيل أكاديمية اللغة العربية والمغرب تحت سيطرة اللوبي الفرنكفوني

اعتبر فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني لحماية اللغة العربية، أنه لا أمل في تفعيل أكاديمية محمد السادس للغة العربية، بسبب “قوة اللوبي الفرنكفوني المتجدر في الدولة”.

وقال المتحدث، خلال تقديم كتابه “المسألة اللغوية بالمغرب”، صباح اليوم الثلاثاء بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، إن أكاديمية اللغة العربية “ستظل حبرا على ورق رغم محاولات إخراجها للوجود من طرف الحكومة”، مضيفا أن “المغرب يعيش تحت السيطرة الفرنكفونية”.

وانتقد بوعلي رفض الجهات الفرنكفونية لكل ما له علاقة باللغة العربية، لافتا إلى أن أكاديمية محمد السادس لها وظيفة علمية وليست سياسية.

إلى ذلك، أشار الباحث إلى أن الربيع العربي استطاع أن ينقل النقاش حول المسألة اللغوية “من الأماكن النخبوية المغلقة إلى الفضاء المجتمعي” ، واعتبر أن المجتمع أصبح اليوم ينتفض في وجه كل محاولات طمس اللغة العربية، “وذلك بعدما كان دوره مغيبا في السابق”.

بوعلي أوضح، خلال الندوة التي نظمت بقاعة فاطمة المرنيسي بالمعرض الدولي للكتاب، أن الدفاع عن العربية مرتبط بالدفاع عن الهوية، “فدعاة التلهيج هم أنفسهم دعاة منظومة الميوعة والانحلال الأخلاقي والثقافي”، حسب قوله.

وضمن نفس السياق، شدد الكاتب، على أن التمكين للديمقراطية هو تمكين للهوية، “وإذا لم نمكن للديمقراطية فستسيطر النخبة الفرنكفونية بقوة على صناعة القرار”، معتبرا أن المغرب يعيش اليوم “أشد هجمة فرنكفونية في تاريخه”، وفق تعبيره.