مجتمع

تقرير حقوقي يكشف تأخر المغرب في مجال ولوج الأطفال للعدالة

16 فبراير 2016 - 12:17

كشفت الشبكة الدولية لحقوق الأطفال، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن المغرب متأخر في مجال ولوج الأطفال للعدالة، حيث احتل المرتبة 150 بمعدل 36.4 نقطة، من أصل 197 بلدا، وذلك في تقرير لها حول ولوج الأطفال للعدالة بمختلف دول العالم.

وعزى التقرير، أن المشكل في تأخر المغرب في مجال ولوج الأطفال للعدالة، يوجد في تطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، التي صادق عليها المغرب، والتي نشرت في الجريدة الرسمية لسنة 1996، حيث تتضمن مجموعة من العراقيل التي لا تسمح بتطبيق بنود هذه الاتفاقية على أرض الواقع.

وعلى صعيد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، احتلت موريتانيا المرتبة 76، تلتها تونس في المرتبة 105، ومصر في المرتبة 115، وليبيا في المرتبة 167، والجزائر في المرتبة 169، وقطر في المرتبة 179، والسعودية في المرتبة 181، والإمارات في المرتبة 191، ثم الكويت في المرتبة 192.

أما على الصعيد العالمي، فقد احتلت بليجيكا المرتبة الأولى، كدولة توفر ضمانات لأطفالها لولوج المحاكم، تلتها البرتغال في المرتبة الثانية، ثم إسبانيا في المرتبة الثالثة، ففلندا في المرتبة الرابعة، فيما احتلت غينيا الاستوائية ذيل القائمة باحتلالها المرتبة 197.

ويهدف هذا التقرير، ليس فقط لإظهار نقاط القوة والضعف للأطفال لولوج العدالة، ولكن أيضا يساعد على منع انتهاكات حقوق الأطفال بشكل أفضل، عبر تحديد المجالات التي يكون فيها القانون قاصرا، وكذا توضيح الطرق التي يتسنى للقانون من خلالها القضاء على انتهاكات حقوق الطفل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

مجتمع

بطء التحول الرقمي في الإدارات المغربية يتسبب في ضياع 50 ساعة لكل مواطن

مجتمع

دراسة إسرائيلية حديثة: الجرعة الرابعة غير كافية للحماية من أوميكرون

مجتمع

المصحات وأطباء القطاع الخاص يضربون عن العمل غدا الخميس

تابعنا على