سياسة

استياء مغاربة من وجود إسم الجمهورية الوهمية بالطائرات الفرنسية

أثارت خريطة للرصد الجغرافي مدمجة بداخل طائرات الخطوط الفرنسية، استياء العديد من “الناشطين” على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

فبعد أن نشر أحد المسافرين المغاربة، شريط فيديو لرحلة طويلة قادته من باريس إلى لوس أنجلس في الولايات المتحدة الأمريكية منتصف دجنبر الماضي، على رحلة للخطوط الجوية الفرنسية، شركة طيران فرنسا “صديقة” المغرب، يتضمن خريطة الرصد الجغرافي بالطائرة التي كان بها وهي تشير إلى إسم الجمهورية الوهمية”، قبل أن يتساءل “هل هذا طبيعي؟”.

ويتعلق الأمر بمواطن مغربي يدعى عادل بنعبد الله، ويعمل مدير شركة في الدار البيضاء.

وقال بنعبد الله، بأن شريط الفيديو المنجز، على رحلة باريس- لوس أنجلس، على صفحته بفيسبوك، بأنه اكتشف الأمر بالصدفة، “يمكن أن نمل في أية لحظة من رحلة طويلة للغاية، إلا أنني عندما لاحظت الذي رأيت صدمت كثيرا” لاعتقاده بأن العلاقات بين المغرب وفرنسا معروفة بقوتها.

ويستغرق شريط الفيديو، الذي نشره يوم الأحد، 56 ثانية، وحقق 10000 من المشاهدات، فيما تم تقاسمه بشكل سريع، خلف عدة ردود فعل، لكون ما يسمى بالجمهورية الوهمية غير معترف بها من قبل منظمة الأمم المتحدة. إضافة إلى أن ما يعرف عن الدولة الفرنسية، مساندتها لقضية وحدتنا الترابية.

وفيما قال بعض المعلقين بأن مصالح الاستعلامات المغربية منشغلة هذه الفترة بمكافحة الإرهاب وتفكيك الخلايا الإرهابية النائمة، فإن معلقين آخرين دعو إلى مقاطعة الشركة الفرنسية لاعتقادهم بأن الأمر يتعلق بخيانة للمملكة.

وأوردت شركة الخطوط الجوية الفرنسية في بلاغ لها، نشر مساء اليوم، بأن ما وقع خطأ غير متعمد، وأنها ستعمل على تصحيحه في أقرب وقت ممكن.