مجتمع

قالت الصحف: العماري يكشف خطته لمواجهة ابن كيران في 7 أكتوبر

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين من جريدة “أخبار اليوم”، التي أفادت أن إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عاد للكشف عن جوانب من خطته لمواجهة حزب العدالة والتنمية في معركة 7 أكتوبر المقبل، مضيفة أنه سارع أمس إلى إطفاء الجدل الذي فجره انتخاب المكتب السياسي الجديد للحزب، مقللا من قيمة هذه الهيئة، وأن العمل السياسي سيتم عبر المجلس الفدرالي الذي سيقوم هو شخصيا برئاسته.

وأضافت اليومية ذاتها، أن العماري “دعا قيادة الحزب إلى أن تدفع عن نفسها تهمة التحكم، وأن له 3 أهداف وهي خلق بنية استقبالية حزبية للمنخرطين، وإحداث بنية تنظيمية، ووضع برنامج للمنتخبين الذين نجحوا في الانتخابات الجماعية”.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة صادق على اللائحة الوحيدة التي تقدمت للترشح للمكتب السياسي، حيث حازت على إجماع أعضاء المجلس، وعرفت تجديدا كاملا حيث غادر جل أعضاء القيادة السابقة والتحقت كوكبة من الأسماء الجديدة خاصة من صفوف الشباب والنساء، كما عادت أسماء بارزة إلى قمة القيادة.

إلى خبر آخر، كتبت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، رفض في لقاء جمعه بزعماء المركزيات النقابية الجمعة الماضية، سحب ملف إصلاح صندوق التقاعد، كما طالبت بذلك النقابات، أو إعادته إلى طاولة الحوار لكي يكون مشروع إصلاح التقاعد متوافقا عليه بين الفرقاء المعنيين.

وذكرت اليومية ذاتها، أن مصادر من رئاسة الحكومة قالت، إن رئيس الحكومة رفض مقترح النقابات، معتبرا أن “قرارا من هذا القبيل معناه العودة إلى نقطة الصفر في ملف طال عليه الأمد كثيرا”، لكن رئيس الحكومة قدم للنقابات طريقا ثالثا يتمثل في تقديمها تعديلات معقولة.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن ابن كيران، قال للنقابات، لديكم فرصة لمعالجة ما ترونه غير مناسب في مشروع إصلاح التقاعد داخل البرلمان، وإذا قدمتم تعديلات معقولة فإننا سندعمها عن طريق الأغلبية وسنصوت لإقرارها، “هذه هي الطريق الوحيدة التي يمكن سلكها في هذا الملف” حسب “أخبار اليوم”.

إلى يومية “المساء”، التي ذكرت أن مصادر دبلوماسية كشفت أن المغرب غير وجهته نحو الصين وروسيا من أجل الحصول على مساعدة خبراء هاتين الدولتين لإدخال الطاقة النووية إلى المغرب، مضيفة أن المغرب على غرار بلدان إفريقية أخرى كالجزائر وجنوب إفريقيا بات يهتم بالطاقة النووية وتوجه إلى البلدين من أجل تحقيق ذلك.

وأوضح الخبر ذاته، أن وفد من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية حل شهر أكتوبر الماضي، بالمغرب لتقييم القدرات الوطنية الخاصة ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية، في الوقت الذي يتوفر المغرب منذ سنة 2009 على لجنة للتفكير حول الكهرباء النووية وتحلية ماء البحر.

ونقرأ في خبر آخر، أنه حسب مصدر مطلع، كشف أن فرقة أمنية خاصة تبحث عن شبكة إجرامية من الأفارقة تنشط بعدد من المدن كالبيضاء والرباط ومراكش، وتعمل على تزوير جوازات السفر باستعمال آلات متطورة، كما أن أفرادها استطاعوا شراء مقتنيات بملايين السنتيمات من محلات تجارية كبرى، إضافة إلى مراكز معروفة بالبيضاء والرباط بواسطة بطاقات بنكية معروفة باسم “الكولدن كارت”.

وأضافت المساء، أن المشتبه بهم حركوا الأجهزة الأمنية المختصة في مكافحة جرائم الأموال، بعد أن أفادت مصادر مطلعة أن أشخاص من نيجيريا وغامبيا دخلوا إلى المغرب بطريقة غير شرعية وبحوزتهم أزيد من 200 بطاقة بنكية فارغة باسم بنك أمريكي، إضافة إلى جوازات سفر مزورة.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن الأبحاث التي أجرتها المصالح الأمنية، توصلت إلى أن الأفراد ينتمون إلى عصابة دولية مختصة في تزوير بطائق اللائتمان الدولية، التي غالبا ما يجري استعمالها في محطات الوقود والمحلات التجارية الكبرى.