أردوغان: موسكو ستتحمل العواقب إذا واصلت انتهاك سيادة تركيا
https://al3omk.com/133663.html

أردوغان: موسكو ستتحمل العواقب إذا واصلت انتهاك سيادة تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “إن روسيا إذا واصلت انتهاكاتها لسيادة تركيا ستكون مضطرة لتحمل العواقب” وذلك تعليقا على انتهاك مقاتلة روسية مجددا للمجال الجوي التركي وفقا للرواية الرسمية للسلطات التركية.

ونقلت وكالة أنباء الاناضول عن أردوغان قوله في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك الدولي قبيل توجهه إلى جمهورية تشيلي، في إطار جوله ستقوده إلى عدد من دول أمريكا اللاتينية، “انتهكت مقاتلة تابعة لسلاح الجوي (الروسي) ظهيرة الجمعة مجالنا الجوي، ونعتبر هذا الانتهاك الذي وقع رغم التحذيرات التي وجهت باللغتين الروسية والانكليزية، نتيجة جهود موسكو الرامية لتصعيد الأزمة بالمنطقة”.

وشدد أردوغان على أن انتهاك المقاتلة الروسية للمجال الجوي التركي، هو انتهاك لمجال “الناتو” معتبرا أن “مثل هذه الخطوات غير المسؤولة لن تعود بالنفع لا على روسيا، ولا على علاقاتها بالناتو، ولا حتى على السلام الإقليمي والعالمي، وإنما ستكون لها أضرار وتداعيات خطيرة”.

وكانت وزارة الخارجية التركية قد أفادت في بيان لها بأن طائرة حربية روسية من طراز سوخوي 34 انتهكت المجال الجوي التركي أول أمس الجمعة رغم تحذيرات أجهزة الرادار مشيرة الى أن السفير الروسي في أنقرة استدعي للاحتجاج على هذا الحادث.

وقالت الوزارة إن انتهاك المجال الجوي التركي دليل واضح على أن روسيا تريد التصعيد مع تركيا.

ويذكر أن تركيا أسقطت طائرة حربية روسية في شهر نونبر الماضي، وهو الحادث الذي أدى إلى تدهور العلاقات بين البلدين.