أخبار الساعة

برنامج للتعاون مع البنك الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة

عائشة منافح / متدربة

قالت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، أمس الأربعاء، إن “الوزارة حاليا تشرف على تنفيذ برنامج للتعاون مع البنك الدولي يهدف إلى تيسير كل أشكال ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة في المعمار والعمران والنقل والبنيات التحتية، وقد اتخذت، مدينة مراكش كانطلاقة لمشروع نموذجي للولوجيات، ومنها إلى مدن أخرى ببلادنا”.

الحقاوي، وأثناء كلمتها خلال افتتاح ورشة عمل مع القطاعات الحكومية لإعداد مخطط العمل الحكومي للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، أوضحت أن “الوزارة أعدت سياسة عمومية مندمجة خاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة التي تهدف ضمان ولوجهم إلى كافة الحقوق، وتحقيق مشاركتهم الفعلية في الحياة العامة، بالتنسيق مع القطاعات الحكومية وكذا مع مختلف الفاعلين المدنيين في هذا المجال.

وأضافت المتحدثة ذاتها، أن الوزارة اليوم بصدد “الانتقال إلى مرحلة تنزيل وتفعيل الرافعات العرضانية والموضوعاتية لهذه السياسة العمومية، عبر مخطط عمل حكومي بتدابير واضحة ومؤشرات دقيقة، وأيضا مسؤوليات محددة وموارد مضبوطة”.

يذكر أن وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، قد أعطت “الانطلاقة لأجرأة خدمات صندوق دعم التماسك الاجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، حيث تم دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة وحاملي المشاريع المدرة للدخل، واقتناء المعينات التقنية والأجهزة التعويضية والبديلة، كما تم الشروع في إحداث مراكز للتوجيه ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة، وهي المراكز التي ستتولى تقديم خدمات القرب والاستشارة والدعم والمواكبة”.

وكانت الوزارة قد “أعدت مشروع قانون إطار للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة وحمايتها، والذي تمت المصادقة عليه بالمجلس الوزاري المنعقد أكتوبر 2014، وبمجلس المستشارين، وهو معروض اليوم على أنظار مجلس النواب لاستكمال المصادقة عليه” وفقاً لتعبير الوزيرة.