سياسة

جامعة شركات التأمين ترحب بإلغاء صفقة “تأمين المحصول”

يبدو أن إلغاء صفقة “تأمين المحصول” التي أثارت ضجة كبيرة بسبب احتكارها من طرف شركات دون غيرها، أفرح العديد من الفاعلين في المجال، حيث أبدت زوال اليوم الأحد الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، تأكيدها أن مجموعة من الفاعلين سيسعون إلى توقيع اتفاقيات مع وزارة الفلاحة حول تغطية المخاطر الفلاحية.

وأفادت الجامعة المذكورة في جوابها على رسالة وجهها لها وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أن فاعلين آخرين سيبدون، في أقرب الآجال، رغبتهم في توقيع اتفاقيات مع وزارة الفلاحة حول تغطية المخاطر الفلاحية، مماثلة لتلك الموقعة مع شركة سهام للتأمين وقبلها مع التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا).

وعبرت الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين عن استعدادها لتوقيع عقد برنامج مع الحكومة يروم حماية الممتلكات والأشخاص ضمن إطار واسع وإدماجي، وأضافت أتنها ستواصل “مواكبة جهود السلطات العمومية في حماية مجموع القطاعات عبر إرساء آليات ملائمة للتأمين من خلال عرض شامل وتنافسي ومتنوع”.

وسبق أن أعلنت شركة “سهام” صباح اليوم، للتأمين لصاحبها الوزير مولاي حفيظ العلمي وقف تطبيق اتفاقية “تأمين المحصول” بسبب ما قالت عنه في بلاغ لها صباح اليوم الأحد سجالا إعلاميا الذي واكب توقيع الاتفاقية بين سهام ووزارتي الفلاحة والمالية.

وقالت الشركة في بلاغها، إن توقيف تطبيق اتفاقية “تأمين المحصول”، يأتي في انتظار انخراط باقي شركات التأمين المهتمة بالعملية.

واعتبرت الشركة أن قرارها نابع من إرادتها في المساهمة في إنجاح عملية تحرير قطاع التأمين، بطريقة مؤسساتية.

وكان موضوع توقيع اتفاقية ثلاثية بين عزيز أخنوش ومحمد بوسعيد وشركة حفيظ العلمي، الوزراء الثلاث في حكومة ابن كيران، قد أثار جدلا واسعا قاده الإعلام وبعض نواب الأمة، معتبرين أن الخطوة شابها الكثير من الغموض واتهمت بتبادل المنافع بين الوزراء واستغلال مناصبهم الوزارية لمصالح غير عامة.