مجتمع

تقرير: المغرب يتقدم على الجزائر وتونس كأفضل دولة في العالم

احتل المغرب المرتبة الأولى مغاربيا و30 عالميا كأفضل الدول عبر العالم، من أصل 60 دولة، وذلك حسب تقرير نشرته مجلة “يو إس نيوز آند وورلد” الأمريكية، والذي تم تقديمه مساء أمس الأربعاء خلال المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتضمن التقرير مجموعة من المؤشرات، منها، مؤشر المواطنة الذي احتل فيه المغرب المرتبة 54 عالميا، ومؤشر ريادة الأعمال الذي احتل فيه المغرب المرتبة 46 عالميا، ومؤشر التراث الذي احتل فيه المرتبة 17 عالميا، والتأثير الثقافي الذي احتل فيه المرتبة 30 عالميا، ومؤشر الانفتاح على رجال الأعمال الذي احتل فيه المرتبة 31 عالميا، ومؤشر جودة الحياة الذي احتل فيه المرتبة 44 عالميا، ثم مؤشر القوة الذي جاء فيه في المرتبة 52 عالميا.

وعلى مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، جاءت السعودية في صدارة الترتيب باحتلالها المرتبة 29 عالميا، تلتها مصر التي احتلت المرتبة 39 عالميا، ثم تونس في المرتبة 47 عالميا، فيما جاءت الجزائر في ذيل الترتيب باحتلالها المرتبة 60 عالميا.

أما على المستوى العالمي، فاحتلت ألمانيا صدارة الترتيب تلتها كندا في المرتبة الثانية، ثم المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة، والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة السادسة، فيما جاءت الجزائر في ذيل الترتيبت.

وذكر التقرير أن المؤهلات الاقتصادية التي يتوفر عليها المغرب جعلته يحتل هذه المرتبة المتقدمة في الترتيب، لكن على الرغم من ذلك ذكر التقرير أن المغرب لا زال متأخرا على مستوى معدلات البطالة والفقر والأمية، بالإضافة إلى القيود المستمرة على حرية التعبير.