مجتمع

نشطاء يقاطعون شركات الاتصالات بعد منع المكالمات عبر تطبيقات الهاتف

هناء طواش / العمق المغربي

قاطع عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، شركات الاتصالات في المغرب اليوم السبت معلنين أن حملة المقاطعة ستستمر أيضا غدا الأحد، وذلك ردا على قرار حظر المكالمات الصوتية في تطبيقات المحادثات الفورية عبر الهاتف (واتساب، ميسنجر، فايبر).

وتوقفت عدة صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي اليوم السبت عن النشر، استجابة لحملة مقاطعة شركات اتصالات المغرب ومديتيل وإينوي، بعدما أوقفت الاتصالات الهاتفية عبر التطبيقات الثلاث مطلع السنة الجديدة 2016.

واعتبرت الصفحات وحسابات النشطاء المشاركين في المقاطعة، أن هذه “المبادرة رمزية وسيكون لها تأثير كبير على هذه الشركات”.

النشطاء صبوا غضبهم على ما اعتبروه خطوة انفرادية من الشركات الثلاث في منع حق الولوج للأنترنت بكل حرية، مشيرين إلى أنها ليست المرة الأولى ولا الأخيرة، “فقد سبق أن غيرت الشركات تعريف الاتصال في 3g و4g، كما قاموا برفع التعريف على المكالمات الدولية، ولكي يضمنوا الربح السريع، لجؤوا إلى منع استعمال voIP”، حسب الحملة.

وقد عزت شركات الاتصالات قرارها هذا لكون التطبيقات تعرف إقبالا شعبيا كبيرا مما يفوت عليها الربح ويعرض خدماتها لركود كبير.

يُشار إلى أن تطبيقات واتساب وفيبر وميسنجر، تعرف إقبالا ملحوظا في المغرب، خاصة بالنسبة للمقيمين بالخارج باعتبار تسعيرة المكالمات التي فرضتها الشركات الثلاث كانت مكلفة جدا، بل من بين الأغلى في العالم.

وقد أثار القرار الصادر عن عمالقة الاتصالات بالمغرب، غضب عدد من المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بفتح عرائض للتنديد به واعتباره مخالفا لحقوق استعمال الأنترنيت عالميا.