الخارجية السويدية لن تعترف بالجمهورية الوهمية والطالبي يطير للسويد

الخارجية السويدية لن تعترف بالجمهورية الوهمية والطالبي يطير للسويد

15 يناير 2016 - 19:14

أعلنت وزيرة الشؤون الخارجية السويدية “مارغوت والستروم”،  اليوم الجمعة، أن بلادها لا تنوي الاعتراف ب”الصحراء الغربية” كدولة، مجددة التأكيد على دعم بلادها لمسلسل المفاوضات الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأوضحت “والستروم”، في بيان صدر عقب تقرير للاستشارة الداخلية، أن “المعايير المحددة من قبل القانون الدولي للاعتراف بالصحراء الغربية غير مستوفاة”.

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، سيقوم يوم الثلاثاء المقبل، بزيارة عمل للسويد، يعقد خلالها سلسلة من اللقاءات مع العديد من كبار المسؤولين في الحكومة والبرلمان.

ومن المنتظر أن يستقبل عاهل السويد كارل غوستاف السادس عشر رئيس مجلس النواب الطالبي العلمي، خلال الزيارة التي تستغرق يومين، كما سيجري رئيس مجلس النواب مباحثات مع رئيس البرلمان السويدي يوربان أهلين، وكذا مع رؤساء لجن الشؤون الخارجية، والشؤون الأوروبية، والتجارة والصناعة.

ويرتقب أن تتمحور مباحثات العلمي، الذي سيلتقي العديد من أعضاء الحكومة السويدية المكونة من تحالف الاشتراكيين الديمقراطيين، والخضر، والتي يقودها رئيس الوزراء ستيفان لوفين، حول تطورات قضية الصحراء المغربية، وكذا تعزيز العلاقات البرلمانية، وتحسين الاستثمارات، والقضايا المتعلقة بالهجرة.

وبحسب برنامج هذه الزيارة، فإن مباحثات مرتقبة أيضا مع وزراء الشؤون الخارجية مارغوت والستروم، والداخلية أندريس يغمان، والعدل مورغان يوهانسون، وكذا مع كاتب الدولة المكلف بالتجارة والابتكار أوسكار ستينستروم.

ويعود تاريخ العلاقات بين المملكتين إلى أزيد من قرنين حيث تم التوقيع في 16 ماي 1763 على المعاهدة القانونية الأولى التي حررت باللغة العربية، وبموجبها افتتحت قنصليتان في كل من المغرب والسويد، واحتفلت الرباط وستوكهولم قبل سنتين بهذا الحدث التاريخي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بركة: الحكومة تنهج سياسة إغناء الغني وإفقار الفقير وإذلال الطبقة الوسطى

حزب الاستقلال

بركة يدعو الدولة للإسراع في نقل الاختصاصات والموارد اللازمة لجهات الأقاليم الجنوبية

الحوار الليبي

بوريطة: لقاء النواب الليبيين بطنجة نقطة تحول هامة سيكون لها تأثير كبير (صور)

تابعنا على