أخبار الساعة

توقيع اتفاقيات التعاون بين المغرب والباراغواي بأسونسيون

وقع المغرب والباراغواي، اليوم الخميس بأسونسيون، على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي بدأها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، لأسونسيون أمس الأربعاء.

وتهم هذه الاتفاقيات تبادل الرسائل بخصوص تقديم المغرب هبة مالية قدرها مليون دولار إلى الباراغواي، واتفاقية تعاون بين الأكاديمية الدبلوماسية بالبلدين.

ويتعلق الأمر أيضا باتفاقية تهم برنامج التعاون التجاري والاقتصادي ومجال التكوين المهني والصحة والقطاع المالي والبنكي والسياحي والنقل الجوي، إضافة إلى التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة.

وقد تم، في وقت سابق اليوم، استقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون، من قبل رئيس الباراغواي السيد هوراسيو كارتيس، طلب خلاله هذا الأخير من السيد مزوار إبلاغ تحياته وتقديره إلى الملك محمد السادس وشكره على تضامن المغرب مع الباراغواي في المرحلة الصعبة التي عاشتها بعد الفيضانات الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وشدد رئيس الباراغواي، خلال هذا الاستقبال، على أن العلاقات الأخوية بينه وبين الملك ستترجم على مستوى تعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن افتتاح سفارة المغرب بالباراغواي قريبا، كما أعن عن ذلك السيد مزوار، يشكل عربون ثقة وتفاهم بين البلدين.

من جانبه، أكد السيد مزوار، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الباراغواياني السيد إيلاديو لوازاغا، عقب هذا الاستقبال، أن المغرب صديق للباراغواي، وأن علاقات البلدين ممتازة وتتقوى باستمرار، بفضل حكمة ورؤية قائدي البلدين، صاحب الملك محمد السادس، والرئيس هوراسيو كارتيس، مشددا على أن البلدين يعيشان دينامية اقتصادية وسياسية إيجابية تجعلهما معا قادران على مواجهة التحديات المشتركة في عالم يعيش على إيقاع تطورات متسارعة.

وقال إن رئيس البارغواي أعرب عن اهتمامه بفتح آفاق متجددة للتعاون المشترك بين البلدين، مشيرا إلى أن التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما سيأخذ أبعادا أكثر طموحا في مواجهة التنافسية العالمية بما يخدم مصالح البلدين والثقة المتبادلة بينهما والإرادة المشتركة للدفع بشراكة جنوب – جنوب قوية وفاعلة تجاه إفريقيا وأمريكا الجنوبية.

من جهة أخرى، عقد وزير الشؤون الخارجية جلسة عمل مع وزراء الخارجية والتجهيز والتخطيط والصحة في حكومة الباراغواي، اتفقوا خلالها على إحداث آلية للتعاون المشترك في كافة المجالات وإرسال لجنة تقنية إلى المغرب من أجل بحث أسس التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي المشترك تمهيدا لزيارة سيقوم بها وزير الصناعة والتجارة الباراغواياني للمغرب على رأس وفد اقتصادي مهم في شهر مايو المقبل.