سياسة

جون أفريك: الاستيلاء على السلطة لم يعد من أولويات الجماعة

ذكرت المجلة الأسبوعية “جون أفريك”، أن الاستيلاء على السلطة وتنفيذ هذا المشروع السياسي لم يعد من أولويات جماعة العدل والإحسان، مشيرة إلى أنه “مع المنحى الذي اتخذته الثورات العربية استوعبت الجماعة، أن التواجد في الحكم أصعب من المعارضة” تقول جون أفريك.

وأضافت الأسبوعية ذاتها، أن الجماعة تسير في منحى المعارضة، خاصة أنها تابعت كيف أن حزب العدالة والتنمية وصل للسلطة، في 2011، وكيف ناضل من أن يحافظ على مقاليد السلطة التنفيذية والعمل على تحقيق أجندته السياسية.

وأشارت “جون أفريك”، إلى أن الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، محمد العبادي، كان قد صرح أن حكومة عبد الإله ابن كيران، لاسلطة ولا قرار لها، بل هي واجهة تستخدم لتغطية الاستبداد والفساد الذي يعاني منه المغرب”. تقول المجلة ذاتها.

وأوضحت الأسبوعية ذاتها، أنه على الرغم من التشنجات التي تطبع العلاقة بين جماعة العدل والإحسان وحزب العدالة والتنمية، إلا أنها لا تزال جيدة بين الطرفين؛ حيث كان عبد الرحيم الشيخي رئيس حركة التوحيد والإصلاح القريبة من حزب العدالة والتنمية، واحدا من أول المستجيبين لدعوة الجماعة، في الحفل التأبيني الأخير الذي نظمته الجماعة بمناسبة الذكرى الثالثة لرحيل الشيخ عبد السلام ياسين بسلا.