أدب وفنون

القاطي: معتز بلغتي العربية وبطاقة الفنان ضحك على الذقون

قال الفنان المغربي ربيع القاطي، إنه معتز ومفتخر بلغته العربية وبالدارجة المغربية، كما اعتبر أن بطاقة الفنان التي تمنحها وزارة الثقافة ضحك على الذقون، ولا تغفي ولا تفقر، وذلك خلال مشاركته اليوم الخميس في برنامج “سحر الفراشة” على أمواج الإذاعة الوطنية.

ودعا القاطي الجهات المعنية بحماية اللغة العربية، وصيانة الهوية المغربية، إلى ضرورة القيام بأدوارها الاستراتيجية بما يضع حدا لمحاولات تقزيم اللغة العربية، ووضع حد لإغراق الدارجة المغربية بعبارات فرنسية وإسبانية، وكلمات مبتذلة.

واستغرب ابن مدينة تازة، من إصرار بعض المخرجين وكتاب السيناريو، على إقحام عبارات فارغة المعنى في نصوص وحوارات العديد من الأعمال الدرامية، التي تبث على القنوات الوطنية خلال شهر رمضان.

القاطي، رفض رفضا قاطعا، عبارة “هادشي للي بغات الوقت”، والتي اعتبر أنها أصبحت تتخذ كمطية لتمرير العديد من الأمور الغريبة والعجيبة للجمهور المغربي.

ودافع ربيع القاطي، عن ما أسماه الفن الهادف الذي يحمل في طياته، رسائل فنية وتربوية وقيمية، بشكل يجعل العمل الفني يكمل ويلتقي مع أدوار المدرسة والأسرة، واصفا ذلك “بالصورة الحقيقية”، متأسفا لكون الواقع لا يعكس اليوم هذا التناغم.

حلول ربيع القاطي، ضيفا عبر الهاتف، على برنامج “سحر الفراشة”، كان فرصة سلط فيها الضوء عن جوانب من حياته الشخصية من قبيل زواجه وعلاقته مع زوجته، مشددا على أنه من النوع الذي يفضل أن يتم الفصل بين الحياة الشخصية والحياة العملية.