أخبار الساعة

بان كي مون يدعو لضبط النفس في التوتر بين الرياض وطهران

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن “الاستياء العميق إزاء إعدام 47 شخصاً في السعودية، بينهم رجل الدين نمر باقر النمر، داعياً الجميع إلى الهدوء، وضبط النفس في رد الفعل على حادثة الإعدام.

وقال كي مون في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه، في وقت متأخر مساء السبت 2 يناير 2016، إن “إعدام رجل الدين السعودي نمر باقر النمر وعدد آخر من السجناء، جاء بعد محاكمات أثارت مخاوف جدية حول طبيعة التهم ونزاهة العملية”.

وأضاف في بيانه الذي وصل الأناضول نسخة منه: “لقد أثّرت قضية الشيخ النمر مع قيادة المملكة العربية السعودية في عدد من المناسبات”.

وأكد الأمين العام على موقفه القوي المناهض لعقوبة الإعدام، مستطرداً في هذا الصدد: “هناك حركة متنامية في المجتمع الدولي من أجل إلغاء تلك العقوبة”.

وكان العشرات من المحتجين الإيرانيين، قد أضرموا النار الليلة الماضية في مبنى السفارة السعودية بالعاصمة الإيرانية طهران، على خلفية إعدام السلطات السعودية لـ47 شخصا من بينهم رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر أمس السبت.

واقتحم المتظاهرون الإيرانيون مبنى السفارة السعودية في طهران وقاموا بإنزال العلم السعودي من فوق المبنى قبل أن يشعلوا فيها النار.

وقالت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية “إسنا” نقلا عن النائب العام في طهران عباس جعفري، إن الشرطة الإيرانية ألقت القبض على 40 شخصا من المتورطين في الحادث، وأن التحقيقات مازالت جارية للكشف عن هويات باقي المتورطين.