سياسة

الخلفي يرد على متهميه بهشتاج #العربية_والأمازيغية_لغتي

بعد موجة غضب واسعة لنشطاء أمازيغ وآخرون مهتمون باللغة الأمازيغية ضد تصريح الوزير مصطفى الخلفي في المؤتمر الوطني الثالث للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية عندما قال “أن أصحاب الدعوة إلى تدريس اللهجات المحلية واهمون”، نشر الوزير تدوينة عبر الفايسبوك بهشتاج “العربية والأمازيغية لغتي” كرد على ما نسب إليه بمحاولته إقصاء الأمازيغية من التدريس.

واعتبر الخلفي في تدوينة له على صفحته على الفايسبوك أن ما نسب إليه بأن “أصحاب الدعوة إلى تدريس اللهجات المحلية بما فيها الأمازيغية واهمون”، هو تصريح كاذب نشره موقع إلكتروني قبل أن يبادر إلى تصحيحه، مضيفا في نفس التدوينة أن “العكس هو ما قيل، أي التأكيد على تدريس الأمازيغية”.

وكان تصريح الخلفي الذي نشرته مواقع وطنية نقلا عن وكالة الأناضول التركية قد انتشر على نطاق واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، ما أثار غضب العديد من الأمازيغ والمهتمين باللغة الأمازيغية، خاصة مع اعتماد المواقع التي نشرت الخبر لعناوين تتهم الوزير الخلفي بمحاولة إقصاء اللغة الأمازيغية من التدريس.

وتفاعلا مع ما نشرته هذه المواقع، يخوض نشطاء فايسبوكيين حملة على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تحفيز الجماهير على الحضور لملعب أدرار لرفع أعلام أمازيغية في المباراة المقبلة بين حسنية أكادير والرجاء البيضاوي، ردا على التصريح المنسوب لوزير الاتصال مصطفى الخلفي.

ونشرت عدة صفحات فايسبوكية لناشطين أمازيغ وأخرى تابعة لجماهير حسنية اكادير أخبارا مفادها أن جمهور حسنية أكادير سيرد بقوة وبشكل كله رقي وحضارة ونضج على التصريحات الأخيرة لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.