سياسة

ابن كيران: المغاربة لا يشتكون من الفقر بل من الظلم

ذكر عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، بعبارة كان قد أجاب بها على سؤال طرحته عليه صحفية حول الوضع في المغرب، أثناء زيارته لإحدى الجامعات الأمريكية، حيث أجابها بالقول “المغاربة لا يشتكون من الفقر بل من الظلم”، وذلك في معرض حديثه عن حقوق العمال.

وقال ابن كيران، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني السادس للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب صباح اليوم السبت ببوزنيقة، إن الاستغناء من ثروات المغرب بدون حدود لم يعد ممكنا اليوم، داعيا إلى “المشاركة في الثروة بين أصحاب المال والعمال حتى يتحقق العدل والاعتدال” حسب وصفه.

وعبر ابن كيران، عن فخره بالعلاقة التي تجمع حزبه والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وقال في هذا الصدد “نحن ذات واحدة وأبناء مشروع واحد، والحزب والاتحاد متداخلان في قيادتهما ومرجعيتهما ولهما نفس المؤسس وهو عبد الكريم الخطيب”.

وتابع ابن كيران بالقول “ويا للعجب أنهما مستقلتان عن بعضهما استقلالا حقيقيا لا يوجد حتى عند بعض النقابات”.

وخاطب ابن كيران، مناضلي النقابة الإسلامية المشاركين في المؤتمر، بالقول “إن التحدي الذي ستعانون منه مستقبلا هو المحافظة على مبادئكم” ، مضيفا “لا تفقدوا روح النضال التي انطلقتم منه وحافظوا على أصالتكم حتى لا تفقدوا مصداقيتكم، فالمغاربة سيجددون فيكم ثقتهم وستحققون الانتصارات تلو الانتصارات”.

يشار إلى أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، عرفت حضور رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، وخمس وزراء في الحكومة وهم مصطفى الخلفي، محمد الوفا، عبد العالي الصديقي، محمد مبدع، نجيب بوليف، ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئيس حركة التوحيد والإصلاح، إضافة إلى ممثلين عن نقابات عمالية مغربية ودولية (موريتانيا وتركيا والسودان)