خارج الحدود

شهيدان فلسطينيان وقتيلان صهيونيان في عملية طعن بالقدس

عربي 21

استشهد فلسطينيان، متأثران بجراحهما إثر إطلاق النار عليهما من قبل شرطة الاحتلال، بعد أن نفذا عملية طعن في مدينة القدس المحتلة نتج عنها مقتل مستوطنين “إسرائيليين” وإصابة ثالث بجروح.

وكانت شرطة الاحتلال قد أعلنت سابقا، عن استشهاد فلسطيني في موقع حادث الطعن في منطقة “باب الخليل”، إحدى البوابات في جدار البلدة القديمة بالقدس المحتلة، بعد أن طعن ثلاثة “إسرائيليين”، مشيرة إلى إصابة فلسطيني آخر، واعتقاله، قبل أن تعلن عن مقتله متأثرا بجراحه.

وقتل أحد المستوطنين جراء الطعن فيما قتل الآخر بنيران صديقة أصابته خطأ من شرطة الاحتلال، وسبق للاحتلال “الإسرائيلي” أن أعلن إصابة ثلاثة إسرائيليين في عملية الطعن، اثنان منهم إصابتهما خطيرة، بعدها أعلنت مصادر طبية وفاة “إسرائيليين” متأثرين بجروحهما.

استمرار الاقتحامات

واقتحمت مجموعات من المستوطنين، مجددا الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة أمنية، فيما اقتحمت قوات الاحتلال منازل المواطنين في الضفة الغربية واعتقلت عددا من المواطنين، في الوقت الذي أقرت فيه المحكمة العليا “الإسرائيلية” هدم منزلين لفلسطينيين نفذا هجمات على أهداف “إسرائيلية”.

وحاول بعض المستوطنين أداء طقوس دينية؛ لكن المصلين وطلبة حلقات العلم تصدو لهم بهتافات التكبير الاحتجاجية.

ويتعمد المستوطنون تدنيس باحات المسجد الأقصى واقتحامه في ساعة مبكرة بشكل شبه يومي.

اقتحامات واعتقالات في الضفة

وفي مناطق الضفة الغربية المختلفة، اقتحمت قوات الاحتلال، صباح الأربعاء منازل المواطنين في مناطق عزون وبيت وفوريك واستجوبت ساكنيها.

واقتحمت منزل وزير الأسرى السابق وصفي كبها بمدينة جنين واستجوبته لأكثر من ساعة ونصف.

وفي بلدة يعبد جنوب مدينة جنين داهمت قوات الاحتلال منزل رئيس البلدية.

واعتقل الجيش “الإسرائيلي”، 17 فلسطينيا في الضفة الغربية، خلال ساعات الليلة الماضية.

وأفادت مصادر فلسطينية في مدينة الخليل أن الاحتلال أوقف فتاة فلسطينية في العشرينيات من عمرها على حاجز أبو الريش بالقرب من الحرم الإبراهيمي الشريف في البلدة القديمة بالخليل، واعتقلها بدعوى حيازتها سكينا.

هدم منازل

وأقرت محكمة العدل العليا “الإسرائيلية”، هدم منزلين، لشابين فلسطينيين من حي جبل المكبر شرقي مدينة القدس، بذريعة أنهما “نفذا هجمات ضد أهداف إسرائيلية قبل نحو شهرين”.

وقالت الإذاعة “الإسرائيلية “العامة، الأربعاء، “سمحت محكمة العدل العليا، الليلة الماضية بهدم منزلين، لشابين فلسطينيين من حي جبل المكبر، شرقي القدس، نفذا هجمات على أهداف “إسرائيلية” قبل نحو شهرين”.

وفي غزة، أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن عدة جرافات “إسرائيلية” توغلت صباح اليوم الأربعاء شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة.

وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية أن أربع جرافات عسكرية توغلت لنحو مئة متر انطلاقا من موقع بوابة المدرسة العسكرية وسط إطلاق نار متقطع.