مجتمع

قالت الصحف: أسماء الموظفين الأشباح تصل إلى دوائر عليا

نستهل جولتنا الإخبارية في قراءة بعض ما جاء على صفحات الجرائد الوطنية المكتوبة الصادرة يوم غد الأربعاء، بجريدة “المساء” التي أوردت خبرا عن لائحة بأسماء الموظفين الأشباح وصلت إلى الدوائر العليا. فحسب مصدر مطلع كشف للجريدة بأن لائحة تخص موظفين أشباح بمؤسسات عمومية لم يسبق لهم أن باشروا مهامهم منذ تنصيبهم، قد تم رفعها إلى دوائر عليا قصد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. وأضافت أن اللائحة تضم أيضا موظفين أشباحا في مجلس المستشارين وبرلمانيين لم يسبق لجلهم أن وطأت أقدامهم أرض الغرفة الثانية، إضافة إلى آخرين تم توظيفهم بعد إلحاقهم بالدواوين سواء الرئاسية أو الأمانة العامة للمجلس.

وفي موضوع آخر، كتبت الجريدة عن بوادر مواجهة جديدة بين ابن كيران وبلمختار بسبب تقرير للمفتشية العامة، إذ أوردت أنه بعد الدعوة التي وجهها رئيس الحكومة إلى وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار بالتصدي للفساد الموجود في قطاع التعليم، طالبت الجمعية المغربية لحماية المال العام ابن كيران بممارسة صلاحياته الدستورية، والعمل على إحالة التقرير الذي أنجزته مفتشية الوزارة بخصوص فضائح البرنامج الاستعجالي على وزارة العدل لتسليمه إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

كما جاء في “المساء” خبر قرار والي الدار البيضاء بمنع “التيفوهات” بملعب محمد الخامس بعد أحداث الشغب التي كان ملعب محمد الخامس يوم الأحد الماضي مسرحا لها بمناسبة الديربي البيضاوي؛ وهو القرار الذي أفضى إليه اجتماع عقده يوم أمس الإثنين والي الدار البيضاء خالد سفير مع رئيس فريق الوداد البيضاوي سعيد الناصري ورئيس فريق الرجاء البيضاوي محمد بودريقة، وكشفت مصادر الجريدة، إلى أن القرار المتخذ تم بعد توصل الوالي بتقارير حول أحداث الشغب التي اندلعت دقائق قليلة قبل انتهاء مباراة الديربي 199 التي جمعت الفريقين.

من جهتها، أوردت جريدة “الأخبار” خبر اعتقال شخصين في ساعات مبكرة من صباح أمس الإثنين للاشتباه في علاقتهما بتنظيم الدولة الإسلامية “داعش” من قبل عناصر الدرك الملكي بكل من المركز القضائي لسرية برشيد وسرية بنسليمان، وذلك بكل من منطقة الدروة بإقليم برشيد، وبمركز سيدي بطاش بإقليم بن سليمان، إثر عملية مشتركة مع عناصر تنتمي لمراقبة التراب الوطني. أحد المعتقلين يعمل أستاذا لمادة التربية الإسلامية بإحدى الإعداديات بإقليم النواصر، مضيفة أنه تم حجز كمية كبيرة من الكتب والأقراص المدمجة وعددا من الأجهزة وهواتف نقالة خلال هذه العملية.

وفي خبر آخر، أوردت الجريدة بعض تفاصيل عملية إجرامية تمثلت في اختطاف زوجين مع مطالبتهما بفدية في إيموزار كندر بإقليم صفرو، حيث مثل شخص متهم في هذه القضية، تورد الجريدة، أمام النيابة العامة بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس، وهو في الثلاثينات من العمر، يشتبه في تورطه في تنفيذ عملية اختطاف مثيرة في حق زوجين واحتجازهما، قبل مطالبة ذويهما بفدية مالية مقابل إطلاق سراحهما بنواحي مدينة إيموزار كندر، في الوقت الذي لازال فيه البحث جاريا عن عنصرين آخرين على الأقل يرجح أن يكونا متورطين مع المتهم الرئيسي في تنفيذ هذه الجريمة.

كما أوردت الجريدة خبر آخر يتعلق بدخول رئيس جهة مراكش آسفي أحمد خشيشن على خط اعتصام واحتجاجات ساكنة منطقة أوريكا الذي دام لأربعة أسابيع، بعدما قام بزيارة أوريكا وتحديدا “ستي فاظمة”، التي التقى فيها عددا من ممثلي الجمعيات المدنية بالمنطقة، واعدا إياهم بالاستجابة الفورية لعدد من المطالب المستعجلة، فيما التزم بإيجاد حلول لباقي المطالب الأخرى عبر مشاريع تنموية في إطار المخطط التنموي الجهوي.