مجتمع

قالت الصحف: بوليف يؤكد أن التحالف مع البام خط أحمر

نستهل جولتنا الإخبارية في قراءة ما جاءت به الصحف الوطنية الصادرة يوم غد الإثنين بجريدة “المساء”، التي أوردت حوارا مطولا مع الوزير محمد نجيب بوليف وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، جاء فيه تأكيده، على المستوى السياسي، على أن التحالف مع البام خط أحمر، والداعمين له أيضا، موضحا أنه لا يمكن لحزب العدالة والتنمية أن يتحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة، ولا مع بعض الزعماء السياسيين الذين سعوا لمساعدته إذ بقوا على نهج التحكم وممارسته، كما أشار إلى أن العدالة والتنمية لم يحسم بعد حول التمديد لابن كيران على رأس الأمانة العامة للحزب.

كما توقف الحوار عند عدد من الملفات التي يتم تدبيرها في وزارة النقل التي يشرف عليها الحزب، خاصة تلك المتعلقة بالتدابير المتخذة لتخفيض حوادث السير ومواجهة الاختلالات التي تعرفها مراكز الفحص التقني ومدارس تعليم السياقة.

كما أوردت الجريدة خبرا حول الزيارة المرتقب التي سيقوم بها إلى العاصمة الاقتصادية، حيث كشفت، وفق معطيات حصلت عليها الجريدة، عن اجتماعات مكثفة عقدت نهاية الأسبوع الماضي، ضمت مسؤولي الدار البيضاء إعدادا للزيارة الملكية للدار البيضاء، مضيفة إلى أن اجتماعا أمنيا ضم مسؤولين أمنيين ورؤساء المناطق في مقر ولاية الأمن لبحث الاستعدادات والتدابير الأمنية التي يجب أن تتخذ خلال الزيارة الملكية التي يتوقع أنها ستكون متزامنة مع احتفالات عيد المولد النبوي الشريف.

في موضوع آخر، أوردت “المساء” عن كشف تقرير دولي حول التعليم والصحة والمساواة، أن جودة الديمقراطية في المغرب لا زالت متوسطة، ولا ترقى إلى المستوى المطلوب، نتيجة تأثرها بضعف جودة التعليم والخدمات الصحية والمساواة والنظام الاقتصادي وغيرها من المعايير التي اعتمد عليها المؤشر. مشيرة إلى أن المغرب حل ضمن الدول 14 الأخيرة في التصنيف.

من جهتها، أوردت جريدة “الأخبار” خبر إقدام المديرية العامة للأمن الوطني على تقديم ما أسمته ب”هدية رأس السنة” إلى الشرطي هشام ملولي بعدما وقعت على قرار ترقيته يوم الجمعة الماضي من مؤطر إلى عنصر أمني ضمن فرق “الحماية الخاصة للملك، وهو القرار الذي تم، تورد الجريدة، بينما كان الشرطي المعني يتواجد في عطلة مرخصة بمسقط رأسه فاس.

في موضوعين يتعلقان بقضايا الحوادث، أوردت “الأخبار” خبر توقيف عناصر الدرك الملكي بالمهدية، ل 32 شخصا يوم الجمعة الماضي، إثر مداهمة إحدى الفيلات، بينما كان المقبوض عليهم في ليلة ماجنة لممارسة الفساد وهم في حالة سكر طافح تورد الجريدة.

وفي خبر آخر، أفادت الجريدة خبر إلقاء القبض مساء الجمعة الماضي، على مسن يبلغ من العمر 72 سنة في مدينة الفنيدق متلبسا باغتصاب طفل قاصر لا يتجاوز من العمر 11 سنة بأحد الممرات الضيقة، وأوضحت بأن المواطنين أثار انتباههم دخول الطفل القاصر إلى ممر ضيق يوجد بالحي، فيما أفاد شهود عيان، تضيف الجريدة، بأن السبعيني استدرج الطفل القاصر إلى الممر الضيق من أجل ممارسة الجنس عليه من الدبر مقابل إغرائه بمبلغ زهيد لا يتعدى عشرة دراهم، وأنهم ضبطوه متلبسا بالمحظور، ما أثار تخوف العديد من ظهور ضحايا آخرين للسبعيني من الأطفال لم يتم الكشف عنهم بعد.