منوعات

اختيار تطوان وثلاثة علماء مغاربة أسماء لكواكب جديدة

اختار الاتحاد الفلكي الدولي “Nameexoworlds” أربعة أسماء، سبَق للمغرب أن قام باقتراحها لإطلاقها على بعض النجوم والكواكب المكتشفة حديثا، وذلك في مسابقة دولية من تنظيم الاتحاد، من خلال عملية التصويت الإلكتروني.

وتم اختيار الاسم الأصلي لمدينة تطوان “تطاوين” (Titawin) لتسمية النجم المعروف علمياً باسم “Upsilon Andromedea”، نسبة إلى مدينة تطوان الأثرية شمال المغرب ونقطة التقاء الحضارتيْن العربية والإسبانية، وباعتبارها صلة وصل بين قارتي إفريقيا وأوروبا، بينما تقرر إطلاق ثلاثة أسماء لعلماء مغاربة ذوي أصول أندلسية على كواكب تدور حول النجم المذكور.

وسيتم إطلاق اسم “Saffar” على الكوكب “b upsilon Andromedea”، نسبة إلى عالم الرياضيات والفلك الأندلسي أبوالقاسم أحمد بن عمر الغافقي الملقّب بـ”ابن الصفّار”، فيما سيَحمل الكوكب “upsilon Andromedea c” اسمَ “Samh”، نسبة إلى عالم الفلك والرياضيات الأندلسي أبو القاسم أصبغ بن محمد بن السمح، أما اسمُ العالم الأندلسي في مجاليْ الرياضيات والفلك أبو القاسم المجريطي، فتمّ إطلاقه على الكوكب ” Upsilon Andromedea c” ليُصبح اسمه الجديد “Majriti”.

ويظهر جدول أسماء الكواكب والنجوم الجديدة، سيطرة المغرب بأربعة أسماء، تليه إيطالية بثلاثة أسماء، ثم اليابان باسمين، وأستراليا باسم واحد.