أخبار الساعة

تعيين باحث مغربي سفيرا للأمم المتحدة للنوايا الحسنة

عين الباحث الزراعي المغربي عبد الوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر (دولة الإمارات العربية المتحدة)، اليوم الأربعاء بأبوظبي سفيرا للأمم المتحدة للنوايا الحسنة.

وبحسب بلاغ للجائزة، فقد منحت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، أمس الثلاثاء بروما، الدكتور عبدالوهاب زايد لقب سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديرا لجهوده ومساهماته الكبيرة في تنمية وتطوير القطاع الزراعي على المستويين العربي والعالمي.

ويحفل الرصيد العلمي للباحث المغربي، بالعديد من الأبحاث والدراسات والتجارب التي ساهمت بشكل فعال في تطوير القطاع الزراعي وبخاصة نخيل التمر، مما أهله للحصول على هذا التقدير الأممي الجديد.

ويعد عبد الوهاب زايد، خريج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، خبيرا دوليا متميزا في مجال زراعة نخيل التمر.

وبعد حصوله على شهادة الدكتواره في مجال البستنة الزراعية من جامعة كولورادو الأمريكية، وعمله باحثا في عدد من المؤسسات العلمية الدولية والأممية، التحق عبد الوهاب زايد في نهاية تسعينيات القرن الماضي بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بالرباط، متخصصا في مجال البحث الفلاحي، ومحاضرا بجامعة القاضي عياض بعاصمة النخيل مراكش.

كما شغل زايد منصب كبير الخبراء الفنيين في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، وكذلك برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمدة عشرين سنة، ويعمل حاليا مستشارا في وزارة شؤون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأمينا عاما لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

وللدكتور عبد الوهاب زايد العديد من المؤلفات العلمية أهمها كتاب عن نخيل التمر، صدر عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالعربية والإنجليزية، وصدر منه عدة طبعات، ومعجم مصطلحات التقنية الحيوية في الزراعة والغذاء، الذي صدر باللغة الإنجليزية، ثم ترجم إلى خمس لغات عالمية، وكتاب آخر بعنوان (النخيل في القرآن والسنة).

وحصل عبد الوهاب زايد على العديد من الجوائز وشهادات التكريم، ومن بينها جائزة (أوارد سين آر. بي) من منظمة (الفاو) سنة 1999، وجائزة التميز التي تمنحها المنظمة العربية للتنمية الزراعية، كما نالت (وحدة دراسات وبحوث تنمية النخيل والتمور) في جامعة الإمارات، التي يشرف عليها، على شهادة التميز العالمية نظير بحوثها المتميزة.