أخبار الساعة

الحيطي: مؤتمر مراكش فرصة لابتكار آليات تخفف من تغير المناخ

قالت حكيمة الحيطي الوزيرة المكلفة بالبيئة أن مؤتمر مراكش المرتقب خلال السنة المقبلة سيكون “فرصة لابتكار آليات التكييف لأجل التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ”.

وأضافت الحيطي، أنه في الوقت الذي مثلت فيه قمة المناخ المنعقدة حاليا في العاصمة الفرنسية باريس، ضرورة إيجاد اتفاق عالمي لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري التحدي الرئيسي لقمة 21، فإنه ينتظر من القمة القادمة 22 المرتقبة في مراكش العام المقبل أن تكون “فرصة لتطوير الأدوات العملية في إطار مخطط باريس- ليما، ثم باريس-مراكش”، وذلك في تصريح لها في باريس بمناسبة انعقاد المؤتمر العالمي حول المناخ.

وفي السياق ذاته، كان وزير الخارجية صلاح الدين مزوار قد كشف يوم أمس عن تاريخ انعقاد المؤتمر 22 لقمة المناخ التي ستحتضنها مراكش خلال السنة القادمة، مصرحا خلال تدخله في الجلسة العامة للمؤتمر 22 حول المناخ بأن دورة المؤتمر 22 حول المناخ ستنعقد في الفترة ما بين 7 و22 نونبر من العام المقبل في مراكش.

وأوضح الوزير أن المؤتمر القادم “سينخرط ضمن استمرارية ما سيتم إقراره في مؤتمر باريس”.

وأشار أن “الخطوط العريضة لرؤية مراكش في عام 2016 ستنكشف في أعقاب نتائج المفاوضات”، كما أعرب عن الأمل في أن يكون مؤتمر باريس فرصة مناسبة من أجل التوصل إلى اتفاق “شامل وعادل وشامل”، ومشددا على أن المغرب كان دائما ملتزما بمحاربة التغيرات المناخية”.