سياسة

تنافس محموم بين الأحزاب المغربية على الفيسبوك

بعد الانتخابات الجماعية الأخيرة لوحظ اهتمام العديد من الأحزاب المغربية بصفحاتهم الرسمية على الفايسبوك من خلال التنافس على ضم أكبر عدد من المعجبين عبر الترويج لها بالمقابل، كما كان التنافس أيضا للحصول على العلامة الزرقاء من إدارة الفايسبوك.

من خلال الإطلاع على مجموعة من الصفحات الرسمية للأحزاب السياسية المغربية، يبدوا وكأن التنافس على ضم أكبر عدد من المعجبين قائم بين حزبي العدالة والتنمية وحزب الأصالة والمعاصرة المتصدرين للانتخابات الجماعية الأخيرة حيث يبلغ عدد المعجبين بصفحة “البيجيدي”، أزيد من 766 ألف معجب، فيما وصل عدد المعجبين بصفحة “البام” أزيد من 465 ألف.

التنافس بين الحزبين ظهر أيضا من خلال الحصول على العلامة الزرقاء التي تمنحها إدارة الفايسبوك للصفحات التي توافق على صحتها، فبعد حصول صفحة العدالة والتنمية على هذه العلامة، انضم أيضا حزب الأصالة والمعاصرة قبل أسبوع كحزب ثاني ليحصل هو الآخر عليها.

الأحزاب السياسية الأخرى رغم موقعها في الخريطة السياسية بالمغرب، لم تهتم كثيرا بصفحاتها كما حزبي العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة والأصالة والمعاصرة المعارض، حيث يأتي في موقع هذه الأحزاب على الفايسبوك حزب التقدم والاشتراكية بأزيد من 99 ألف معجب ثالثا، متبوعا بحزبي الاستقلال بـ36 ألف والاتحاد الاشتراكي بأزيد من 18 ألف فيما صفحة التجمع الوطني للأحرار تبدو أكثر هدوءا بتسجيلها فقط لـ10 آلاف معجب.

يبدو أن الأحزاب المغربية فطنت أخيرا إلى دور الفايسبوك المهم لنشر أخبارها على نطاق واسع والتواصل مع متابعيها على مستوى ربوع الوطن.