مجتمع

وزارة بلمختار “تحذر” الأساتذة المتدربين وتمنح أجلا لعودتهم للدراسة

حذرت وزارة التربية الوطنية الأساتذة المتدربين المقاطعين للدراسة منذ أيام، بأنها “ستتخذ إجراءات زجرية ضدهم”.

وكشفت وثيقة رسمية صادرة عن الوزارة، بمثابة مراسلة إلى أحد الأساتذة المتدربين، حصلت “العمق المغربي” على نسخة منها، تدعوه من خلالها للعودة إلى الدراسة والتكوين قبل 7 دجنبر 2015، وإلا فـ”الوزارة ملزمة لاتخاذ إجراءات زجرية ضده”، حسب الوثيقة.

ومنذ بداية الموسم الدراسي الحالي، انطلق مسلسل احتجاجات الأساتذة المتدربون بمختلف مراكز التكوين، وأيضا في العاصمة الرباط عبر مسيرة وطنية ضد مرسومين وزاريين، يتعلقان على التوالي بفصل التكوين عن التوظيف بعد نجاحهم في امتحانات التكوين التي ستكتفي فقط بمنحهم شهادة التأهيل، في حين أن التوظيف والتعيين في إطار أستاذ لن يتم إلا عبر مباراة تنظمها وزارة التربية الوطنية، حسب ما تقوله الوزارة.

أما المرسوم الثاني فيتعلق بتقليص المنحة الشهرية للمترشحين المقبولين في سلك تأهيل أطر هيئة التدريس من 2454 درهما إلى 1200 درهم خلال مدة التكوين المحددة في سنة واحدة.

في مقابل ذلك، يرفض الأساتذة المتدربون المرسومين، معتبرين إياهما ظالمين ويهددان المسار التعليمي بالبلد، مطالبين بإسقاطهما قبل عودتهم إلى الدراسة.

هذا وتعرف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين شللا تاما بفعل مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية من طرف الأساتذة المتدربين.