أخبار الساعة

مهرجان الفنون الغنائية لواحات درعة في نسخته الأولى بورزازات

تحتضن مدينة زاكورة يومي 4 و5 دجنبر المقبل فعاليات مهرجان الفنون الغنائية لواحات درعة في نسخته الأولى والذي تنظمه المندوبية الإقليمية للثقافة بورزازات.

ويتضمن برنامج المهرجان، الذي ستحتضن فقراته دار الثقافة بزاكورة وفضاءات المدينة، المزج بين الفنون الشعبية المتنوعة والمتعددة التي تزخر بها المنطقة وتعبر عن غنى التراث الموسيقي الغنائي بواحات درعة وتنوعه.

وستشهد هذه الدورة مشاركة العديد من الفرق الغنائية والفولكلورية المحلية، حيث سيشارك في السهرة الفنية الأولى كل من أحيدوس أيت عطا بتازارين، فرقة أحواش رباط أكدز، أقلال السيف زاكورة، وفرقة بوعروج تمكروت.

أما السهرة الفنية الثانية، خلال اليوم الثاني من المهرجان، فستعرف مشاركة فرقة كناوة زاوية البركة بزاكورة، فرقة الكدرة بمحاميد الغزلان، فرقة تنسيطة نشاشدة لفن الركبة برئاسة المايسترو محمد القرطاوي.

وعلى هامش المهرجان، سيتم تنظيم أنشطة موازية، كمعرض للكتاب وورشات، بالإضافة إلى معارض للفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية للتراث الثقافي الدرعي.

كما يتضمن برنامج الدورة تكريم بعض رواد هذه الفنون، ويتعلق الأمر بكل من المايسترو محمد القرطاوي في فن الركبة، والفنان محمد حقي في فن الحضرة، بالإضافة إلى ندوة فكرية في موضوع “إعادة إنتاج التراث الثقافي اللامادي بواحات درعة وتنميته، الشعر نموذجا “، علاوة على توقيع إصدار جديد للأستاذ مولاي مصطفى الدفالي بعنوان “الشعر الشعبي بدرعة” وتنظيم أمسية شعرية غنائية لفن الرسم.