أخبار الساعة

سعوديات يترشحن لأول مرة في الانتخابات البلدية‎

تشارك المرأة في الانتخابات البلدية السعودية، اليوم الأحد 29 نونبر، لأول مرة بعدما كانت حكرا على الرجال فقط وذلك بعد قرار العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز في 2011 بمشاركة المرأة في انتخابات الدورة المقبلة وفق “الضوابط الشرعية” على حد تعبيره.

وأعلن مسؤول سعودي أن عدد المرشحين للانتخابات البلدية التي ستجرى في الثالث عشر من شهر دجنبر المقبل، وتشارك فيها النساء لأول مرة، بلغوا 7200 مرشح ومرشحة.

 ونقلت صحيفة “الاقتصادية” أمس عن رئيس اللجنة التنفيذية والمتحدث الرسمي للانتخابات البلدية جديع القحطاني قوله إن القائمة النهائية للمرشحين تتضمن نحو 7200 مرشح ومرشحة، وذلك بعد استبعاد بعض المرشحين وانسحاب آخرين لعدم توافقهم مع الشروط.

تجدر الإشارة أن أول انتخابات بلدية في تاريخ السعودية أجريت في 2005 واقتصر الترشح والتصويت فيها على الرجال فقط، فيما جرت ثاني انتخابات تشهدها المملكة عام 2011 تنافس فيها 5324 مرشحاً لشغل 1056 مقعدا في المجالس البلدية.

 يذكر أن عدد المجالس البلدية 284 مجلسا وعدد أعضائها للدورة الثالثة المقبلة 3159 عضواً وهي ذات شخصية اعتبارية ولها استقلال مالي وإداري وتملك سلطة التقرير والمراقبة وفقا لأحكام النظام في حدود اختصاص البلدية المكاني.