سياسة

الملك محمد السادس يطالب بوقف “الإرهاب الإسرائيلي‎”

وجه الملك محمد السادس، رسالة إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم كاملة في حمل إسرائيل على وقف سياستها العدوانية ومخططاتها اللامشروعة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وبمقتضيات الشرعية الدولية.  

وورد في نص الرسالة الملكية أن المملكة المغربية تستنكر انتهاكات المتطرفين الإسرائيليين الممارسة على الشعب الفلسطيني وضرورة الإسراع في التجاوب مع الاحتياجات الملحة والمستعجلة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك مد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونوروا) بالإمكانات المالية الضرورية، حتى تستطيع مواصلة تقديم الخدمات الأساسية للفلسطينيين، خاصة في مجالات التمدرس والصحة والسكن.

وأوضح الملك في رسالته “أن أوضاع الفلسطينيين تزداد تفاقما، بسبب تمادي إسرائيل في سياساتها العدوانية الممنهجة، تجاه الشعب الفلسطيني الصامد، في خرق سافر للشرعية الدولية، وأحكام القانون الدولي الإنساني، وذلك بهدف تقويض الجهود الدولية لتحريك عملية السلام”.

كما أعرب الملك عن تقديره للجهود المبذولة من أجل الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، التي تشكل جوهر إقرار السلم والأمن، ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط، بل وفي العالم، مؤكدا على الدعم الدائم للمملكة المغربية للحق في إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في أمن وسلام، وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

الرسالة الملكية أكدت على كون المفاوضات هي السبيل الوحيد لإقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط، مضيفة استعداد المغرب التام للانخراط في كل المبادرات الهادفة للدفع قدما بعملية السلام.

في ختام الرسالة دعا العاهل المغربي محمد السادس الفلسطينيين إلى العمل من أجل توطيد الوحدة الوطنية، وتقوية الصف الفلسطيني و تحسيس المجتمع الدولي بعدالة قضيته.