منوعات

مرصد بيئي بطنجة يخصص جائزة ابن بطوطة لأجمل حي بالمدينة

حمزة الوهابي

في خطوة تعد سابقة على الصعيد الوطني، ينظم مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بمدينة طنجة، وبتنسيق مع جمعيات الأحياء ومنظمات المجتمع المدني بالمدينة، جائزة مبادرة أحسن حي جميل من حيث التزيين والنظافة بمدينة البوغاز.

وتأتي هذه المبادرة تفاعلا مع الحركية الكبيرة التي تشهدها أحياء عاصمة الشمال، في إطار التنافس على تزيين أزقتها وتوحيد مشهدها البصري، فيما تعدى الأمر في بعض الأحياء إلى تنظيم أنضطة فنية وثقافية لفائدة الأطفال والشباب، بالاعتماد على المجهودات الخاصة لسكان تلك الأحياء.

وستكون الجائزة، وفق ما أعلن المرصد، في بلاغ توصل “العمق المغربي” بنسخة منه، مفتوحة أمام “جميع جمعيات ومبادرات الساكنة الطنجاوية في أحياءها بدون استثناء”، علما أن أغلب الدعوات انطلقت عبر فضاءات التواصل الاجتماعي، خصوصا فيسبوك، قبل أن تتحول إلى أرض الواقع.

وتعرف هذه السنة الدورة الثانية لجائزة ابن بطوطة للبيئة، التي سبق أن نظم المرصد دورتها الأولى السنة المنصرمة، بتتويج مبادرات تساهم في الحفاظ على البيئة، تشجيعاً منه لهذه المبادرات التي تساهم في رفع مستوى الوعي الشعبي بهذا المجال، الذي أهمل منذ سنوات طويلة.

وأعلن المرصد أن باب الترشيح لهذه الجائزة سيبدأ انطلاقا من فاتح دجنبر المقبل إلى غاية 31 منه، وذلك عبر بريده الإلكتروني أو الاتصال بمقره مباشرة من أجل تسليم الترشيحات.

وقوبلت مبادرات تزيين الأحياء باحتفاء كبير في الشارع الطنجي، كما لقيت إشادة واسعة من قبل رواد الفيسبوك المغاربة، حيث حققت الصور ومقاطع الفيديو التي نشرت عن الأحياء المزينة نسب مشاهدة مرتقعة، فيما خصتها بعض القنوات الوطنية بروبرطاجات في نشراتها الإخبارية.