سياسة

شباط: الحزب باق في المعارضة رغم خروجنا من التحالف

 خالد السوسي

أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، أن خروج حزبه من التحالف النيابي لأحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، لا يعني مغادرته لصفوف المعارضة.

وفي كلمته الافتتاحية أمام أعضاء المجلس الوطني للحزب، قال شباط، اليوم السبت بالرباط، إن المجلس الوطني للحزب كان قد قرر “أن يمارس الحزب دوره في موقع المعارضة السياسية ولم يكن هذا القرار ينص على التنسيق في أداء هذا الدور مع جهة معينة”. 

ليؤكد على أن هذا الدور “اقتضى في مرحلة معينة التنسيق النيابي وليس السياسي أو المرجعي مع مكونات المعارضة النيابية تحت قبة البرلمان بغرفتيه ووصل حد القيام ببعض المبادرات المحدودة ببعدها الزمني” على حد تعبيره.

وانتقد الأمين العام لحزب الميزان المسلسل الانتخابي، وأشار إلى أنه كان يأمل أن يساهم هذا المسلسل في إنعاش “هذه المبادرة وإنضاج ظروف جديدة في مشهدنا السياسي لكن أيا من هذا لم يتحقق”، وتابع “حيث غلبت العادات القديمة المتجاوزة في ثقافة معينة على هذا الطموح، وتأكد أن صلاحية تلك المبادرات قد انتهت”.

وأضاف “الاستقلال قادر اليوم على إنجاز تقييم لهذا المسار وإحداث المراجعات المناسبة”.

وأكد على أن الحزب “المتجذر في المجتمع” أخذ موقعه الطبيعي “كقوة سياسية تتمتع بالسيادة على قراراتها”، كما أن له “قوة اقتراحية قادرة على مواجهة كافة التحديات دون أن يرهن ذلك بالتموقع نحو هذا الجانب أو ذاك”.

واعتبر شباط أن المغرب مايزال في حاجة إلى أن يقوم “الاستقلال بأدواره في المعارضة السياسية، بهوية استقلالية صرفة، وفي إطار من النزاهة المعهودة فيه، ومعارضة تميز جيدا بين الألوان وتضفي الموضوعية والمصداقية على القرارات والمواقف”، على حد تعبيره.