وجهة نظر

رشيد بن المختار: الوزير الهارب بعورة من خمسة نجوم !

لقد بات واضحا للعيان أنه من بين إنجازات وزير التربية والتعليم والتكوين المهني في المغرب قصف اللغة العربية قصفا بشعا بل وحتى الدارجة في كل مناسبة يتمتم فيها ببعض الكلمات التي يتم تحفيظه إياها وتفصيحها له كي يبدو على أنه ينتمي حقيقة إلى مغرب القامات الفكرية وجهابذة العربية من عبد الله العروي إلى الميلودي شغموم مرورا بمالكة العاصمي ورفيقة الطبيعة وصولا إلى محمد بنيس وغيرهم ممن تأتيهم العربية ذلولا و تنقاد لهم المعاني انقيادا.

و من نتائج قصوره اللغوي المعياري أو اللهجي الدارجي، على الأقل، هروبه المذل والمشين لكل مغربي حر بالضمير والقلب والوجدان، أثناء جلسة علنية بالبرلمان، ذلك أن هذا الشيخ اختلطت في مخه الأفكار، إذا كانت عنده أفكار أصلا، وتحجرت اللغة في لسانه جراء هزه وصفعه و صدمه من طرف مستشارة برلمانية وهي تلفت انتباهه إلى الكارثة التي يسوق إليها البلاد والعباد في القطاع الذي تم إسناد مفاتيحه إليه بناء على “الجبهة” و”التواطؤ” وليس على الكفاءة.

ومما يخجلنا في هذا الانسحاب أو الهروب المتخاذل ذلك السيناريو الذي سبقه وهو تعرق سعادة الوزير وارتعاد فرائصه واسترسال خربشاته في هاتفه المحمول كالطفل الصغير وتوالي ضحكه السفيه ضدا على كل مقومات وأدبيات وأخلاقيات الحوار التي يحث عليها دينه ودستوره ومغربه وإنسانيته إذا كان إنسانا.

لقد كان حريا بهذا الوزير المفروض علينا أن يبكي عوض أن يضحك على ما آل إليه التعليم الذي انقلب في السنين الأخيرة إلى تغنيم وتجهيل وتأجيل للفشل، و ذلك ندما على يوم سيأتي فيه الغرب كي يتفرجوا على الأجيال الصاعدة التي حنطتها “مظلومة” عفوا منظومة التربية والتكوين مع سبق الإصرار والترصد.

شخصيا، لا يشرفنا أن يكون وزير التعليم في بلدنا متحاملا على مصالح أبناء الشعب الضعاف الذين فرض كبسهم في حجرات دراسية ليس لها من الحجرات الدراسية إلا الإسم و نكل بأساتذتهم قدامى وجدد بكل الطرق والوسائل.

و إذا كان هذا الوزير الهارب يدعي بأنه “كركوز” فنحن نخاطب محرك الكراكيز قائلين: إياك أيها المتذاكي الغافل وأنت تسن القرارات والمراسيم في هذا القطاع أن تخلع عذارك فتؤدي بنا إلى ما لا تحمد عقباه، ثم نجهل فوق جهل الجاهلين، أقول نحن أبناء هذه الأرض التي لا زال عليها ما يستحق الحياة، عموما، أما سعادتكم الغافلة فستلتحق بأموالها وأبنائها في الخارج، وإن غدا لناظره قريب!!

ــــــــــــ

كاتب و باحث في الترجمة و التواصل/ الدار البيضاء/ المغرب.